Homeفورمولا ١

جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 : إطارات بي زيرو الناعمة حمراء اللون من النموذج C4 تساعد فيرشتابن على تحقيق المركز الرابع

جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 : إطارات بي زيرو الناعمة حمراء اللون من النموذج C4 تساعد فيرشتابن على تحقيق المركز الرابع

استراتيجيات محتملة في السباق

سباق جائزة البحرين الكبرى المكون من 57 لفة مكانته الراسخة، أثبت باعتباره أحد أكثر السباقات الاستراتيجية متعةً خلال العام، وهو أمر من المتوقع أن نشهده خلال فعاليات الغد. وبعد أن شهدت نسخة العام الماضي من السباق العديد من الأحداث، كتدخل سيارات الأمان واستخدام الرايات الحمراء بكثرة، من المستبعد إعادة استعمال الاستراتيجيات السابقة خلال سباق الغد، ما يضع الفِرق أمام تحدٍ استثنائي متمثل بابتكار استراتيجيات جديدة بالكامل. وبسبب خشونة المسار التي تزيد سرعة تمزق الإطارات وتآكلها، من المرجح الاعتماد على استراتيجية التوقف لمرتين، أما الوقت الفعلي لهذين التوقفين فيعتمد على نوع الإطارات التي سيستخدمها كل سائق في سباق الغد.

ويوجد العديد من استراتيجيات التوقف لمرتين المتماثلة في الوقت الكلي الذي تتطلبه، لكن لا يزال استعمال نموذجين من إطارات بي زيرو المتوسطة باللون الأصفر الاستراتيجية الأسرع، حيث يُستخدم كل منهما طوال 18 لفة، إضافةً إلى نموذج مركزي من إطارات بي زيرو القاسية باللون الأبيض طوال 21 لفة؛ وهي استراتيجية مثالية لكل السائقين الذين حققوا أفضل أداء لهم خلال مرحلة التصفيات الثانية بالاعتماد على هذا النموذج.

أما ثاني أسرع استراتيجية للتوقف مرتين فتتمثل باستعمال التركيبات الثلاثة جميعاً، مع النموذج الناعم طوال 14 لفة والقاسي طوال 24 لفة، ثم المتوسط خلال اللفات الـ 19 الأخيرة.

وبالنسبة لاستراتيجية (ناعمة- متوسطة- متوسطة) فهي أبطأ نوعاً ما، حيث يستعمل السائق حينها النموذج الناعم طوال 15 لفة ثم المتوسط مرتين طوال 21 لفة في كل مرة.

ويُعد استعمال نموذجين ناعمين طوال 16 لفة لكل منهما، مع نموذج قاسي لمدة 25 لفة بينهما من الاستراتيجيات الأخرى المناسبة لهذا العدد من التوقفات؛ وهي استراتيجية قد يفضلها البعض في درجات الحرارة الأقل، خاصةً وأنها تحتاج لنفس وقت الاستراتيجيات السابقة، مع إمكانية تغيير الترتيب بأي شكل.

 

النقاط الأساسية

  • بعد اختيار الفرق الأربعة لإطارات بي زيرو الناعمة باللون الأحمر خلال مرحلة التصفيات الأولى، استعملت فرق مرسيدس وريد بُل وماكلارين وألفا توري تركيبة C3 لإطارات بي زيرو المتوسطة باللون الأصفر في بداية مرحلة التصفيات الثانية. وسيبدأ سائقا مرسيدس، إضافةً إلى ماكس فيرشتابن سائق ريد بُل وبيير جاسلي سائق ألفا توري، سباق الغد باستعمال هذه الإطارات ضمن المراكز العشر الأولى على شبكة الانطلاق. في حين حقق سيرجيو بيريز، سائق ريد بُل الآخر، أفضل وقت خلال مرحلة التصفيات الثانية باستعمال إطارات بي 11 المتوسطة، ما يجعله أول متسابق يمتلك حرية اختيار إطارات سيارته في سباق الغد.
  • استعمل جميع السائقين الإطارات الناعمة في مرحلة التصفيات الثالثة كما كان متوقعاً، مع تفوق فيرشتابن بعد الانطلاقة الأولى؛ محافظاً على تقدمه خلال الجولة الأخيرة الحاسمة، حيث حقق أسرع ثلاث مراحل في اللفة الأخيرة، لينال المركز الرابع. كما تفوق فيرشتابن في جميع جولات التجارب الحرة التي جرت حتى اليوم.
  • اتسمت ظروف المسار بدفئها وجفافها خلال التصفيات، حيث بلغت حرارة الجو 30 درجة مئوية، بينما تراوحت حرارة المسار بحدود 33 درجة مئوية.

 

فورمولا 2 – السباقان السريعان الأول والثاني

انطلق سباقان سريعان يوم السبت لأول مرة، واستمر كل منهما طوال 23 لفة. واستعمل جميع السائقين إطارات بي زيرو القاسية باللون الأبيض خلال السباق الأول، وحافظوا على نفس التركيبة القاسية طوال السباق، باستثناء فيليب دروجوفيتش سائق فريق يوني فيرتوسي، الذي اضطر لتبديل الجناح الأمامي المتضرر وقام بتركيب إطارات بي زيرو الناعمة باللون الأحمر. وعلى الرغم من عدم فوزه بالاعتماد على هذه الاستراتيجية، التي اضطر للاعتماد عليها، إلا أنها أثبتت مرونة الإطارات الناعمة حتى في ظل درجات الحرارة المرتفعة للسباق الافتتاحي الذي فاز به ليام لاوسون سائق فريق هايتيك.

وتميز السباق الثاني أيضاً بعدم وجود توقفات إجبارية، على الرغم من اختيار بعض السائقين للوقوف خلف سيارة الأمان أحياناً؛ واستعمل جميع السائقين، باستثناء جوانيو تشو سائق فريق يوني فيتوسي وماركوس أرمسترونج سائق فريق دامس، الإطارات القاسية. ومع تدخل سيارة الأمان، تغيرت الاستراتيجيات بشكل مفاجئ في نهاية السباق، ليحصد أوسكار بياستري، الفائز بسباق فورمولا 3 لعام 2020، الفوز لصالح فريق بريما.

 

وتعليقاً على الموضوع، قال ماريو إيزولا، مدير سباقات الفورمولا 1 وسباقات السيارات في شركة بيريللي:

“شهدنا مجدداً اختلافاً واضحاً بين سباقات الصباح ونظيراتها في المساء، مما زاد من تعقيد الاستراتيجيات والخطط الخاصة بها، حيث امتلك كل سائق حرية اختيار الاستراتيجية التي يريدها بناءً على نوع الإطارات المتاحة له. ومع ذلك، يبدو أن الإطارات المتوسطة هي الخيار الأمثل للعديد من الفرق، حيث سيبدأ أربعة من أصل عشرة سائقين مؤهلين، من بينهم أفضل ثلاثة، مع تركيبة C3 من الإطارات المتوسطة باللون الأصفر وهو ما سيوفر لهم المزيد من الخيارات الاستراتيجية. ويوجد حالياً العديد من الخيارات المتاحة، كما سيعزز انخفاض الحرارة المتوقع في الغد من هذه الخيارات. أما بالنسبة للصيغة الجديدة من سباقات فورمولا 2، فقد كانت مثيرةً للاهتمام، خاصةً بعد أن شهدنا انطلاق اثنين من سباقاتها اليوم. وكانت هناك انطلاقات مميزة للغاية، خاصةً خلال السباق الثاني، بفضل الإطارات الناعمة التي وفرت استراتيجيات بديلة ساعدت بعض السائقين في الاستفادة من وجود سيارة الأمان لتحقيق إنجازات هامة في القسم الخلفي من مضمار السباق”.

 

التجارب الحرّة الثالثة – أفضل 3 أزمنة
السائق الزمن تركيبة الإطار
فيرشتابن 1 دقيقة و30.577 ثانية C4 الناعمة الجديدة
هاميلتون 1 دقيقة و31.316 ثانية C4 الناعمة الجديدة
جازلي 1 دقيقة و31.583 ثانية C4 الناعمة الجديدة

 

قائمة أفضل 10 أزمنة في التصفيات
السائق الزمن تركيبة الإطار
فيرشتابن 1 دقيقة و28.997 ثانية C4 الناعمة الجديدة
هاميلتون 1 دقيقة و29.385 ثانية C4 الناعمة الجديدة
بوتاس 1 دقيقة و29.586 ثانية C4 الناعمة الجديدة
لوكليرك 1 دقيقة و29.678 ثانية C4 الناعمة الجديدة
جازلي 1 دقيقة و29.809 ثانية C4 الناعمة الجديدة
ريكاردو 1 دقيقة و29.927 ثانية C4 الناعمة الجديدة
نوريس 1 دقيقة و29.974 ثانية C4 الناعمة الجديدة
ساينز 1 دقيقة و30.215 ثانية C4 الناعمة الجديدة
ألونسو 1 دقيقة و30.249 ثانية C4 الناعمة الجديدة
سترول 1 دقيقة و30.601 ثانية C4 الناعمة الجديدة

  

أفضل زمن بحسب تركيبة الإطار حتى الآن
تركيبة الإطار السائق الزمن
C2 القاسية جيوفينازي 1 دقيقة و32.449 ثانية
C3 المتوسطة هاميلتون 1 دقيقة و30.085 ثانية
C4 الناعمة فيرشتابن 1 دقيقة و28.997 ثانية

 

COMMENTS