الرئيسيةمنوعات

المنتخب الأمريكي لكرة السلة يفوز على نظيره الأسترالي بنتيجة 98-92

المنتخب الأمريكي لكرة السلة يفوز على نظيره الأسترالي بنتيجة 98-92

شهد عشّاق كرة السلة حول العالم يوم 15 يوليو لحظاتٍ حماسية مميّزة مع انطلاق أولى مباريات المنتخب الأمريكي لكرة السلة في أبوظبي والتي واجه فيها المنتخب الأسترالي، ليتمكن لاعبو المنتخب الأمريكي في نهايتها من ضمان الفوز لصالحهم بنتيجة 98-92، والتي كانت مفاجأةً نظراً لتطلعات المنتخب الأمريكي بتحقيق فارقٍ أكبر.

ولكن بالنسبة لمدرب المنتخب ستيف كير، فإن أهم نتيجةٍ للمباراة التي خاضها المنتخب المصنف أولاً عالمياً في الاتحاد أرينا في أبوظبي تتمثل بالخطوات الإيجابية المحققة في رحلة التحضير للمشاركة في الألعاب الأولمبية باريس 2024 والدفاع عن اللقب الذي احتفظ به المنتخب في الدورات الأربعة الأخيرة من الألعاب الأولمبية.

وعلى الرغم من بداية تدريباتهم المشتركة منذ أسبوع وحضورهم بضع جلسات تدريبية فقط، تمكّن لاعبو المنتخب الأمريكي من فرض ضغطٍ هجومي أفضل من أدائهم في أولى مبارياتهم التحضيرية، فيما حافظوا في ذات الوقت على تماسك دفاعهم، ليحافظوا على سجلٍ نظيفٍ من الخسارات في مبارياتهم التحضيرية. وبغض النظر عن فوزهم هذا، سيحتاج المنتخب الأمريكي لتحسين بعض الجوانب في خطتهم، خاصةً مع تمكّن المنتخب الأسترالي المصنّف الخامس عالمياً من شدّ أعصاب الجمهور في الاتحاد أرينا بخطته الدفاعية (3-1-1) وتقليصه فارق النقاط في آخر ربع إلى أربع نقاط.

وفي تعليقه على المباراة قال كير: “كانت مباراة جيدة، لأنها ذكّرت جميع اللاعبين بضرورة مواصلة العمل بشكلٍ جاد طوال مدّة اللعبة، ولاحظنا كيف تراجع ضغط اللاعبين في نصف الربع الثالث، وبدأنا نخسر الهجمات وضيّعنا العديد من النقاط سواءً بالتسديدات سهلة والكرات المقطوعة والهجمات المرتدة. ولهذا فقد تغيّر سمار اللعبة، إلا أنها قدّمت لنا درساً مهماً، ومن الأفضل أن نختبر هذه التجربة مبكراً في المراحل التحضيرية. ستقدّم مباراة اليوم مادةً مهمة للتحليل والدراسة في جلسات التدريب”.

وتصدّر أنتوني ديفيس النتائج الفردية في المنتخب الأمريكي بتسجيله 17 نقطة و14 متابعة، فيما سجل ديفين بوكر 16 نقطة، وأنتوني إدواردز 14 نقطة وأربع متابعات واستحواذين، وأضاف ليبرون جيمس 10 نقاط وثلاث متابعات وثلاث تمريرات حاسمة، وحقق جويل إمبيد 10 نقاط وخمس متابعات واستحواذين، وساهم بام أديبايو بتسجيل 10 نقاط. وسدد المنتخب الأمريكي 12 ثلاثية، حيث سجّل ثمانية لاعبين ثلاثية واحدة على الأقل.

وأضاع المنتخب الأمريكي لكرة السلة الكرة 18 مرة في مواجهته مع نظيره الأسترالي بعدما كان قد أضاعها 15 مرة فقط في مباراته ضد كندا والتي حصد فيها الفوز بنتيجة 86-72.

وقال إدواردز تعليقاً على ذلك: “علينا التوقف عن إضاعة الكرة، هذا هو الأمر الأهم بالنسبة لنا”.

وسيلعب المنتخب الأمريكي لكرة السلة ثاني وآخر مبارياته في أبوظبي يوم الأربعاء ضد المنتخب الصربي المصنّف الرابع عالمياً، وذلك بمشاركة النجم الصربي الحاصل على لقب أفضل لاعب من الرابطة الوطنية لكرة السلة لثلاث مرات نيكولا جوكيتش، لتنتقل المباريات التحضيرية للمنتخب الأمريكي لكرة السلة بعد ذلك إلى صالة “أو 2” في لندن لمواجهة منتخب جنوب السودان، المشارك الجديد في الألعاب الأولمبية يوم السبت. ويواجه المنتخب الأمريكي يوم الاثنين المنتخب الألماني حامل لقب كأس العالم لكرة السلة 2023. وسيفتتح المنتخب الأمريكي لكرة السلة مشاركته في الألعاب الأولمبية يوم 28 يوليو بمواجهة المنتخب الصربي، الذي يواجه المنتخب الأسترالي يوم الثلاثاء في المباريات التحضيرية في أبوظبي.

وقال ستيفن كيري: “أمامنا وقت كافٍ (لاستكمال الاستعدادات)، ولكن علينا الاستفادة بأقصى شكلٍ من كل لعبةٍ ودية حتى ذلك الحين”.

وفي النتائج الفريدة للمنتخب الأسترالي الساعي لحصد أول ميداليةٍ في تاريخه في الألعاب الأولمبية، سجل جوك لانديل 20 نقطة وسبع متابعات، وسجل جوش جيدي 17 نقطة وثمان متابعات وسبع تمريرات حاسمة. وفيما حقق المنتخب الأمريكي لكرة السلة أفضل نتائج له في المباريات التحضيرية للألعاب الأولمبية في حقبة منتخب الأحلام برصيد 36 فوز و3 خسارات، شهد المنتخب الأمريكي لكرة السلة آخر خساراته في المباريات التحضيرية ضد أسترليا بنتيجة 91-83 في لاس فيجاس عام 2021.

واعتمد المنتخب الأمريكي لكرة السلة تشكيلةً مختلفة في بداية المباراة، حيث دخل كيري وجيمس وإمبيد في بداية اللعبة إلى جانب إدواردز وجايسون تايتم اللذين حلا مكان جرو هوليداي وديفين بوك لبناء التشكيلة المناسبة للمباراة. وكان إدواردز قد تصدّر النتائج الفردية في أول مباريات المنتخب الأمريكي لكرة السلة التحضيرية قبل خمسة أيام ضد كندا في لاس فيجاس، حيث سجّل 13 نقطة، ليبرهن قدرته على تحقيق النقاط ضمن هذا الفريق المميّز.

وفي إطار تعليقه على إدواردز، قال كير: “هذه طبيعته، صاحب رصيد نقاط ضخمٍ، يستطيع اختراق الدفاع والوصول إلى السلة والاحتكاك بقوة. الألعاب المنظمة من الاتحاد الدولي لكرة السلة تتصف بأنها جسدية وهو لاعب متمرس بالاحتكاك، وأعتقد بأنه سيكون في صدارة مسجلي النقاط في هذه البطولة”.

وغاب عن المباراة من اللاعبين المشاركين في الألعاب الأولمبية كلّ من كيفن دورانت، بسبب شد في عضلة الساق، وديريك وايت الذي انضم للمنتخب مؤخراً كبديلٍ في حالات الإصابة، وشارك في التدريبات للمرة الأولى يوم الأحد. واعتمد كير في استبدال اللاعبين استبدال المجموعات، حيث تألفت المجموعة البديلة من هوليداي وتيريز هاليبورتون وبوكر وديفيس وأديبايو.

وقدم المنتخب الأمريكي أداءً لافتاً في الدقائق العشر الأولى. وبعد أن أضاع كيري أول ثلاثية، نجح كل من زميليه جيمس وإدواردز بتسجيل ثلاثيتين. كما أحرز إدواردز ثالث ثلاثية له في الربع الأول بعد تردده في موقعه في الجناح الأيسر، ليصل معدل تسجيل المنتخب بذلك إلى 6 من أصل 10 تسديات ثلاثية من مسافة بعيدة و9 من أصل 16 تسديدة عموماً بنسبة 56.3٪، ليتقدم على الخصم الأسترالي بفارق 11 نقطة بعد الربع الأول. كما وسجل المنتخب الأمريكي ثماني رميات حرة في مواجهة استراليا، بمقابل 12 رمية حرة في كامل مواجهته مع كندا، والتي سجل منها خمس رميات. وتمكّن المنتخب الأسترالي من الحفاظ على سيطرته على اللعبة بأداءٍ قوي من لانديل، لاعب فريق هيوستن روكيتس، حيث سجل سبع نقاط وثلاث متابعات خلال 4:51 دقيقة. وتصدّر المنتخب الأسترالي المتابعات في الربع الأول بفارق 13-11 في الربع الأول.

وتراجع أداء المنتخب الأمريكي بشكل طفيف في الربع الثاني، حيث سجل 8 نقاط فقط من أصل 22 رمية، بنسبة تسجيل 36.4٪، لكنه حافظ على تقدم ملحوظ على نظيره الأسترالي. وعندما سجل منتخب الكنغر 7 نقاط متتالية بتوقيع جيدي وقلّص الفارق إلى 9 نقاط، تدخّل كيري في اللحظة الحاسمة ليحرز ثلاثية. وجسّد الأمريكيون روح العمل الجماعي، حيث استحوذ جيمس على الكرة في وسط الجناح الأيمن ومررها إلى تايتم في الزاوية المقابلة، والذي بدوره مررها إلى كيري في الجناح الأيسر بدل أن يتابع بها نحو السلّة. ومن جهته، مرر إدواردز الكرة إلى زميله إمبيد، نجم فريق فيلادلفيا سفنتي سيكسرز الذي اندفع بقوة نحو السلة ليسجل نقطتين ويحافظ على صدارة منتخبه بفارق 18 نقطة قبل 48 ثانية من ختام الربع الأول الذي انتهى بنتيجة 53-37 لصالح المنتخب الأمريكي.

وعاد المنتخب الأسترالي بقوّة في الربع الثالث من المباراة، حيث سجل 14 نقطة مقابل نقطتين لنظيره الأمريكي ليعدّل النتيجة إلى 67 نقطة مقابل 55 نقطة قبل انتهاء المباراة بـ3:02 دقيقة. لكن تشكيلة نجوم المنتخب الأمريكي تداركت الموقف مع تسجيل إدواردز ثلاث نقاط ليختتم الربع الثالث بنتيجة 76-61.

قال إدواردز: “لا مجال للتراخي الآن، فقد بدأنا الربع الثالث ببطء ولم نلعب بشكل جماعي، حتى أن المجموعة البديلة قدمت أداءً أفضل بكثير من المجموعة الأولى. ويجب أن نقتدي بهم ونحرص على تمرير الكرة أكثر بين أعضاء الفريق”.

وفيما كانت المؤشرات ترجح فوز المنتخب الأمريكي، عاد المنتخب الأسترالي ليتصدر المشهد مع 15 نقطة مقابل 3 نقاط في الربع الرابع، حيث اختطف ماثيو ديلافيدوفا الكرة ومررها لدايسون دانيلز الذي سددها بنجاح ليعدّل النتيجة إلى 86 نقطة مقابل 80 نقطة قبل نهاية المباراة بـ 5:05 دقيقة. وسرعان ما سجل هاليبرتون رميتين ثلاثيتين متتاليتين من الزاوية اليسرى للمنتخب الأمريكي ليرفع بذلك فرص زملائه. ونجح المنتخب الأسترالي بتقليص الفارق إلى أربع نقاط مرتين قبل أن يحسم نظيره الأمريكي المباراة لصالحه، حيث سجّل بوكر رمية ثنائية قبل 32 ثانية من نهاية المباراة ليتبعها بـأربع رميات حرة في الثواني الأخيرة.

وتعليقاً على النتيجة، قال كيري: “يستغرق الأمر بعض الوقت لنعتاد اللعب كفريق واحد. قد نحتاج إلى بضعة أسابيع، ولكننا سننجح بالتأكيد.”

COMMENTS