Homeأخبار الخليج

«بدجت السعودية» تعلن استحواذها الناجح على شركة «عالم السيارات»

«بدجت السعودية» تعلن استحواذها الناجح على شركة «عالم السيارات»

أعلنت الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (“بدجت السعودية” أو “الشركة”) (تداول السعودية: 4260)، الرائدة في تقديم حلول التنقل الشاملة في المملكة العربية السعودية، اليوم عن موافقة مساهميها على الاستحواذ على شركة معدات الجزيرة المحدودة (“عالم السيارات”)، المملوكة لشركة “سدكو القابضة”، وذلك خلال الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في 24 يونيو 2024م. ويمثّل هذا القرار منحىً فارقاً في تاريخ شركة “بدجت السعودية” ويفتح أمامها آفاقاً جديدةً للتوسع الاستراتيجي في سوق السعودي الحيوي حيث تتوافر فيه مقومات النمو والتطور.

تفاصيل الصفقة

بناءً على موافقة المساهمين خلال الجمعية العامة غير العادية، ستقوم شركة “بدجت السعودية” بإصدار سبعة ملايين (7,000,000) سهم عادي، مدفوعة بالكامل، لصالح شركة سدكو القابضة. ومن المتوقع أن يبدأ التداول على هذه الأسهم في سوق تداول السعودية بعد استكمال الإجراءات الرسمية المطلوبة مع السوق المالية السعودية ومركز إيداع الأوراق المالية (إيداع). وستشكل هذه الأسهم الجديدة ما نسبته 8.96% من رأس المال المصدّر لشركة “بدجت السعودية” وذلك بعد الزيادة في رأس مالها. وبذلك، ستمتلك شركة “سدكو القابضة”، الشركة السعودية الرائدة التي تتماشى استثماراتها مع مبادئ الشريعة الإسلامية وتتمتع بسجل حافل بالاستثمار في الشركات الوطنية الرائدة، حصصاً مباشرة وغير مباشرة بنسبة 8.96% في شركة “بدجت السعودية”.

وبموجب هذه الصفقة، سيتم نقل أسهم شركة “عالم السيارات” من شركة “سدكو القابضة” إلى “الجذور الراسخة”، الشركة المملوكة بالكامل لشركة “بدجت السعودية”.

وتعقيباً على هذه الصفقة، قال فواز دانش، الرئيس والمدير التنفيذي لـ “بدجت السعودية”: “إن الاستحواذ الاستراتيجي على شركة ’عالم السيارات’ سيفتح أمامنا آفاقاً واسعةً من فرص النمو المستقبلية، بفضل المنظومة الاقتصادية القوية والمتنامية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك التحولات النوعية في قطاع النقل، المصحوبة بالنمو المستمر في القطاع السياحي. وهذه الصفقة، التي تُعد الأولى من نوعها في تاريخ شركة ’بدجت السعودية’، تُرسي بدورها الأسس لإطلاق المبادرات الاستراتيجية القادمة التي ستدفع بعجلة النمو المستدام للشركة، وتعزز قدراتها التنافسية، وتحقق قيمة مضافة للمساهمين”. 

نمو الحصة السوقية

انطلاقاً من هذه الصفقة، تتطلع شركة “بدجت السعودية” إلى ترسيخ مكانتها لاعباً رائداً في سوق تأجير السيارات طويل الأجل في المملكة. ووفقاً للبيانات الواردة في أحد التقارير الموثوقة الصادرة عن جهة مستقلة، فإنه من المتوقع أن تنمو حصة “بدجت السعودية” في السوق من حوالي 12% إلى نحو 18% إثر هذا الاستحواذ. وبموجب هذه الصفقة، سيُضاف أسطول “عالم السيارات” البالغ 14,000 سيارة إلى أسطول “بدجت السعودية”، الذي يضم 49,300 سيارة تقريباً (وفقاً لنتائج وأرقام السنة المالية 2023م)، ما يُعد خطوة استراتيجية نحو تعزيز دور “بدجت السعودية” في سوق تأجير السيارات وتحسين جودة الخدمات في قطاع النقل المتطوّر باستمرار في المملكة.

سيعزز هذا الاستحواذ الحصة السوقية لشركة “بدجت السعودية” في قطاع التعاملات التجارية مع الشركات (B2B) والتعاملات التجارية مع الجهات الحكومية (B2G)، حيث تتوقع إدارة الشركة إمكانات نمو كبيرة مدفوعة بالتوجّه العام في السوق للتحوّل من نماذج تملك الأصول إلى نماذج الاستخدام من خلال عقود التأجير. فضلاً عن ذلك، ستعزز الصفقة من قدرة الشركة على تقديم أسعار تنافسية، ما سينعكس إيجابياً في نمو ربحها الإجمالي على الأجل المتوسّط إلى الطويل.

نمو قاعدة العملاء وتنويعها

يسهم هذا الاستحواذ في توسيع قاعدة عملاء “بدجت السعودية” من خلال الوصول إلى عملاء جدد في قطاعات حيوية، مثل النفط والغاز من بين قطاعات أخرى تتمتع فيها شركة “عالم السيارات” بحضور قوي. كما أن الاستحواذ على شركة منافسة تمتلك أسطولاً واسعاً وتقدم خدمات مكمّلة سيمكّن “بدجت السعودية” من تنويع محفظتها، ما يعزز قدرتها على تلبية مجموعة واسعة من احتياجات عملائها بمختلف متطلباتهم. هذا التنويع يسمح للشركة القدرة على التأقلم مع تقلبات السوق والتغيرات المستمرة في تفضيلات العملاء.

وعقب إنجاز صفقة الاستحواذ، تخطط شركة “بدجت السعودية” دمج علامتها التجارية “بايليس”، الشركة المتخصصة في تأجير السيارات لفترات قصيرة الأجل، مع شركة “عالم السيارات” بهدف جذب قاعدة أوسع من العملاء ممن يبحثون عن خيارات تأجير ميسورة التكلفة، بما في ذلك المقيمين، والمسافرين بغرض الأعمال، والمسافرين بغرض الترفيه، في خطوة استراتيجية ستعزز تنويع ونمو قاعدة عملائها.

تحقيق وفورات التكلفة المتوقعة بالكامل خلال السنوات الثلاثة الأولى بعد توحيد الأعمال

ستساهم صفقة الاستحواذ في تحقيق وفورات كبيرة في التكلفة وتقليل حالات التكرار، بالإضافة إلى تحقيق وفورات الحجم، وهو ما سيترتب عليه تحسين مستويات الربحية على الأجل المتوسط إلى الطويل. وتشمل المكاسب المحققة من هذه الصفقة أيضاً الاستخدام الأمثل للأسطول، وتحسين إجراءات المشتريات، وتعزيز القدرة التفاوضية مع الموردين الرئيسيين، ومقدمي خدمات التأمين، والمزودين الآخرين، إضافةً إلى ذلك، سيتم توحيد الوظائف والمهام الإدارية.

وسوف يستفيد الكيان الجديد الناجم عن الاستحواذ، بشكل كبير، من العمليات المحسّنة والموارد المشتركة، ما يساهم في خفض التكاليف الفائضة وتعزيز المرونة الشاملة والاستجابة لمتطلبات السوق. واستناداً إلى تقديرات أعدها خبراء مستقلون، فإن الشركة تتوقع تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف المتكررة سنوياً، ابتداءً من السنة الثالثة بعد الاستحواذ والاندماج بين الشركتين. 

إمكانات قوية لنمو ربحية السهم

تُعد “عالم السيارات” شركة ربحية تحقق هوامش ربحية قوية مقارنةً مع متوسط معدلات أرباح القطاع. ومن المتوقع أن يكون الاستحواذ عليها سينعكس إيجابياً على ربحية السهم بعد اكتمال عملية الاندماج. وتتوقع الإدارة تحقيق وفورات في تكاليف الديون من خلال التفاوض على شروط أفضل للديون الحالية لشركة “عالم السيارات”. وبعد توحيد الأعمال بين الشركتين وتحقيق وفورات في التكلفة، تتوقع “بدجت السعودية” نمو صافي أرباح شركة “عالم السيارات”، مما سيعزز من النتائج الموحّدة للأرباح الصافية والهوامش الربحية مستقبلاً. 

ترسيخ مكانة العلامة التجارية وتعزيز ولاء العملاء

إن الاندماج بين علامتين شهيرتين سيساهم في بناء كيان أقوى وأكثر تكاملاً في السوق. ومن خلال تبني أفضل الممارسات ودمج عروض القيمة المقدمة من كلا الشركتين، تسعى “بدجت السعودية” إلى تحسين تجربة العملاء وتعزيز ولائهم، وهو ما سيؤدي إلى تعزيز نمو الإيرادات على الأجل الطويل. 

المكاسب الرئيسية للصفقة

COMMENTS