Homeمنوعات

بذل أقصى الجهود للارتقاء بجودة التعليم عبر الدمج بين أساليب التدريس الحديثة والتقاليد الثقافية العريقة، مع اتباع نهج شامل لتعزيز اللغة العربية، وغرس حب اللغة العربية في نفوس الطلاب

بذل أقصى الجهود للارتقاء بجودة التعليم عبر الدمج بين أساليب التدريس الحديثة والتقاليد الثقافية العريقة، مع اتباع نهج شامل لتعزيز اللغة العربية، وغرس حب اللغة العربية في نفوس الطلاب

تماشيًا مع توجه وزارة الثقافة والشباب الإماراتية نحو تعزيز اللغة العربية، تعتزم مدارس Nord Anglia Education)) (NAE) الارتقاء بمعايير تعليم اللغة العربية إلى مستويات غير مسبوقة في جميع أنحاء المنطقة. ظهر هذا الالتزام جليًا في مايو 2024، عندما سافر وفد يضُم 30 مندوبًا من مدارس (NAE) في الشرق الأوسط إلى الأردن لحضور المؤتمر الافتتاحي للغة العربية والدراسات الإسلامية التابع لمؤسسة (NAE) التعليمية.

صرحت “رانيا حسين”، منظمّة الفعالية ونائبة مدير مدرسة Swiss International School Dubai))، قائلة: “لقد كان هذا المؤتمر بمثابة محفز لاعتماد نهج التعلُّم التحويلي في تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية بمدارس Nord Anglia)) في مُختلف أنحاء الشرق الأوسط. كم كنت فخورة برؤية الالتزام والشغف الذي يتمتع به فريق معلمي اللغة العربية، لغرس حب اللغة العربية والاعتزاز بالتقاليد الثقافية العريقة في نفوس طلاب مدارسنا.”

سلط المؤتمر الضوء على أهمية اللغة العربية والاعتزاز بالهوية الثقافية، بهدف النهوض باللغة العربية وتعزيز الاهتمام بها بين الطلاب والمعلمين.

تُعد اللغة العربية في مدرسة The British International School Abu Dhabi)) مادة إلزامية لجميع الطلاب الناطقين وغير الناطقين بالعربية من الصف الثاني إلى الصف العاشر، ثم تُصبح إلزامية للطلاب الناطقين باللغة العربية فقط حتى الصف الثالث عشر. كما تعتبر الدراسات الإسلامية مادة إلزامية من الصف الثاني إلى الصف الثالث عشر، وتُدرّس باللغتين العربية والإنجليزية. يستهدف برنامج اللغة العربية الشامل في المدرسة تعليم الطلاب اللغة من خلال إشراكهم في مُختلف المواقف الحياتية الواقعية، بغرض تعزيز التعليم القائم على المهارات عبر تحفيز حب الاستطلاع والتعلُّم. يراعي هذا النهج اختيارات الطلاب وميولهم المُختلفة، مما يُتيح دمج اهتمامات المتعلمين في مجالات الموسيقى، والمسرح، والتصميم، والرياضة، وغيرها في سياق تعلُّم اللغة العربية والدراسات الإسلامية والاجتماعية. هذا بالإضافة إلى المشاركة الفعالة لأولياء الأمور في رحلة تعلُّم اللغة العربية الخاصة بأبنائهم، لخلق بيئة تعلُّم تعاونية، إلى جانب الاستعانة بالمعاهد المحلية ومراكز اللغة العربية.

يهدف برنامج اللغة العربية في مدرسة Nord Anglia International School Dubai)) إلى تفوق الطلاب في مهارات القراءة، والكتابة، والتحدث، والاستماع بدءًا من المرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة وحتى الصف الثالث عشر، مع إتاحة خيارات الاختبار بنظام الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (GCSE)، أو برنامج دبلوم البكالوريا الدولية  (IB)ضمن مواد المستوى القياسي SL)) ومواد المستوى العالي (HL). يجمع النهج التفاعلي المبتكر المُتبع في المدرسة ما بين الأساليب التعليمية الحديثة وتقاليد الثقافة العربية العريقة، مما يُعزز الفهم العميق لدى الطلاب ويغرس حب اللغة العربية في نفوسهم. يشارك الطلاب أيضًا في العديد من الفعاليات الداخلية والخارجية بما في ذلك مسابقات القراءة، والكتابة، والشعر، فضلًا عن الاحتفالات الثقافية التي تشمل اليوم الوطني، واليوم العربي، للربط ما بين التراث القديم والواقع المعاصر.

يمتاز تعليم اللغة العربية في مدرسة Swiss International School Dubai)) بالجمع ما بين التقاليد الراسخة والأساليب الحديثة. تلتزم المدرسة بمناهج وزارة التربية والتعليم، مع توظيف نهج البكالوريا الدولية  (IB)المبتكر، لتعليم اللغة العربية بطريقة عصرية تفاعلية أكثر جذبًا ومتعة. تُثري البيئة ثنائية اللغة تجربة التعلُّم، لا سيما بالنسبة للطلاب الناطقين باللغة العربية الذين غالبًا ما يدرسونها كلغة ثالثة. تستخدم المدرسة البرمجيات التعليمية المتخصصة في اللغة العربية داخل الفصول الدراسية، وتُطلق فعاليات أسبوع اللغة العربية سنويًا، فضلًا عن مسابقات تلاوة القرآن الكريم، مما يعزز اللغة العربية داخل المدرسة والمجتمع.

أعلنت مدرسة (Nord Anglia International School Abu Dhabi) هذا العام عن تعيين رئيس مختص بالإشراف على مواد وزارة التربية والتعليم، لتعزيز الاهتمام باللغة العربية والدراسات الإسلامية. سيتولى رئيس القسم الجديد مهمة الإشراف على تنفيذ خطة طويلة الأجل لمواد وزارة التربية والتعليم، مع بذل الجهود المتواصلة للارتقاء بمعايير التدريس والتعلُّم، بالإضافة إلى التعاون مع أقسام اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى لتوفير تجربة تعليمية شاملة، وترسيخ حب التعلُّم في نفوس الطلاب، وضمان حصولهم على تجارب تعليمية امتثالًا بأعلى المعايير الأكاديمية.

صرح “مايكل كونور”، رئيس المرحلة الابتدائية في مدرسة (Nord Anglia International School Abu Dhabi)، قائلًا: “كم نحن فخورون بتوفير تجارب تعليمية غامرة تُعزز الفهم العميق والتقدير للغة العربية والهوية الثقافية لدى الطلاب، ليكونوا على أهبة الاستعداد للتعامل بعقلية إيجابية مع تحديات العولمة في المستقبل، مما يتماشى مع مبادرات وزارة الثقافة والشباب”.

ولمزيد من المعلومات، بما في ذلك كل ما يخص التسجيل والوظائف الشاغرة، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني: www.nordangliaeducation.com/our-schools/middle-east/united-arab-emirates

COMMENTS