Homeمنوعات

طلاب الإمارات يكملون برامج التدريب الرقمي مع الشركات اليابانية الرائدة

طلاب الإمارات يكملون برامج التدريب الرقمي مع الشركات اليابانية الرائدة

أكمل ستة طلاب من جامعة خليفةفي بداية الشهر الحالي برنامج التدريب المبتكر الرقمي الذي نسقه مركز اليابان للتعاون الدولي (جايس) مع أربع شركات يابانية رائدة في مجالي العلوم المتقدمة والتكنولوجيا.

انطلقت فترة التدريب في 31 مايو 2021م، وتمحورت حول التقنيات والتخصصات المختلفة ومن ضمنها الزراعة المتقدمة والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

وبدأت جايس بتنسيق برنامج التدريب منذ عام 2012م لتعزيز العلاقة الأكاديمية الصناعية المشتركة بين الشركات اليابانية والجامعات الإماراتية عبر الأبحاث المشتركة. ونتيجة لظهور الجائحة، قررت جايس أن يكون التدريب رقمياً لأول مرة وذلك لتلبية احتياجات الطلبة والشركات في اليابان، ولتوفير مسار تعليمي بديل عندما يكون التعليم على أرض الواقع غير ممكناً. ويذكر أن الالتحاق بفترة تدريب لا تقل مدتها عن ثمانية أسابيع يعد من أحد متطلبات التخرج لطلاب الجامعات، ونظراً لمرونة الشركات اليابانية في تعاملها والتنسيق الدقيق من جايس، فقد تمكن الطلبة من تحقيق التدريب عبر المشاركة الرقمية.

وأثنى سعادة شهاب الفهيم، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في اليابان على الطلبة والشركات حيث قال: “من الرائع فعلاً أن الطلبة تمكنوا من إكمال برنامج التدريب الرقمي مع المؤسسات اليابانية الرائدة بالرغم من انتشار الجائحة، وأهنئ شخصياً جميع الأطراف المعنية في نجاح البرنامج. وأتمنى أن نرى عدداً أكبر من البرامج المشابهة في المستقبل لتعزيز و دعم التعاون ما بين البلدين وللتشجيع على توفير الفرص التعليمية بشكل أكبر.”

وعلى الرغم من كونها تجربة رقمية، فقد كانت الحصص التدريبية مهيئة لتتضمن أنشطة عملية وجولات ميدانية رقمية، لخلق تجربة تعليمية حية وتفاعلية.

قدم عشرون طالب وطالبة من المتفوقين على المقاعد الستة المتوفرة لبرنامج التدريب الرقمي، ونجحت أربع طالبات في الوصول لفرصة التدريب.

وقالت إحدى الطالبات، السيدة عائشة محمد راشد الظريف الشامسي، طالبة هندسة الطب الحيوي بالسنة الرابعة في جامعة خليفة، والتي أكملت برنامج التدريب مع شركة ميبيول Mebiol Inc، وهي شركة متخصصة في تطوير الزراعة المتقدمة: “الحوار مع شخص يمتلك خلفية ثقافية وخبرات مختلفة ساعدني في تعلم الكثير، ومن خلال تبادل الأفكار مع السيد هيروشي يوشيوكا، رئيس الشركة ومديرها العام، أصبحت أرى كيف أن تقنيات ميبيول للاحتفاظ بالمياه بإمكانها أن تساهم في تطوير أنظمة تدوير المياه في البيوت الإماراتية العادية التي تمتلك كمية مياه محدودة.” قبل بدء برنامج التدريب الرقمي، أرسلت ميبيول مادة فائقة الامتصاص صديقة للنبات إلى عائشة في الإمارات، حيث نجحت الطالبة في تجربة زراعة أوراق صغيرة بها.

ومن جهة أخرى، قالت طالبة مشاركة أخرى وهي السيدة روضة حسين إبراهيم محمد الحمادي، طالبة هندسة الحاسوب سنة رابعة في جامعة خليفة، والتي تمحور تدريبها حول التصيير ثنائي وثلاثي الأبعاد وتوقع بيانات التسلسل الزمني في IHI Corporation، وهي شركة صناعية رائدة في اليابان متخصصة في أربع مجالات رئيسية و هي الموارد والطاقة والبيئة و البنية التحتية الاجتماعية والمرافق البحرية، مع تركيزها على الأنظمة الصناعية والآلات للأغراض العامة، ومحركات الفضاء و أنظمة الدفاع: “ساعدني برنامج التدريب من خلال توفير فرصة رائعة لكسب الخبرات في مجالي التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. كنت قلقة في بداية الأمر، وتوقعت أني لن أتمكن من تعلم الكثير عبر التواصل الرقمي، إلا أن السيد ريكو ساكاموتو، الباحث في التحكم المتقدم والاستشعار الذكي من مركز المنصة التكنولوجية، عقد معي اجتماعات شبه يومية مع مراجعات وتوجيه مستمر، ولذلك لا أشعر بأن شيئاً قد فاتني.”

و في حال استمر تحسن وضع الوباء عالمياً، فهناك آمال في أن يكون من الممكن تنسيق الزيارة إلى اليابان من قبل المتدربين كمتابعة للبرنامج عبر الإنترنت.

COMMENTS