Homeمنوعات

شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه تعود إلى الربحية في الربع الأول وتواصل تنفيذ استراتيجية تطوير عملياتها التشغيلية لدعم استدامة التعافي

شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه تعود إلى الربحية في الربع الأول وتواصل تنفيذ استراتيجية تطوير عملياتها التشغيلية لدعم استدامة التعافي

أعلنت اليوم شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه (رمز الشركة على السوق المالية السعودية “تداول” 4240)، وهي الشركة الرائدة في تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية، عن نتائجها المالية في الربع الأول المنتهي في 30 يونيو 2021، وحققت عودة سليمة للإيرادات التي بلغت 1,700.7 مليون ريال وصافي أرباح قدرها 45.7 مليون ريال (الربع الأول من السنة المالية 2021: صافي الخسارة 535.6 مليون ريال)، مسجلة عودتها إلى الربحية بعد نجاحها في الاستجابة للتحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 مع مواصلة تنفيذ استراتيجية تطوير العمليات التشغيلية التي تنتهجها الشركة لدعم استدامة النمو على المدى الطويل.

وقال السيد مروان مكرزل، الرئيس التنفيذي لشركة فواز الحكير وشركاه: “نحن سعداء بالنتائج التي حققناها في الربع الأول، لا سيما عودتنا إلى تحقيق الأرباح بعد خمسة أرباع متتالية من الخسائر الصافية. كان تعافي إجمالي الإيرادات ملحوظاً، حيث عادت أرقام المبيعات إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 بعد رفع القيود الاحترازية عن الأسواق وارتفاع المبيعات في موسم شهر رمضان المبارك.

لقد قطعنا شوطاً مهماً في استراتيجية تطوير العمليات التشغيلية لدفع عجلة التميز في الأعمال وتوسيع محفظة علامتنا التجارية، مع الحفاظ على مستوى الربحية لا سيما في ظل احتلال الشركة ريادة قطاع التجزئة لخدمات أسلوب الحياة العصري في جميع الأسواق التي نعمل بها. وتحتل قائمة الأولويات إضافة علامات تجارية جديدة بما في ذلك “فناك دارتي” في الإلكترونيات، و”الو يوغا” للملابس الرياضية الأنيقة، و”فلاينغ تايجر” للمتاجر الشاملة، وذلك للارتقاء بجهود تنويع الأعمال التي تبذلها الشركة.

هذه السنة، وبالنظر الى أننا قد تخطينا التحديات المتعلقة بالمخزون، سوف نركز على تسريع نمو الإيرادات الإجمالية وتحسين هوامش الربح، وكما أعلنّا نهاية العام،

سنتخذ بعض الإجراءات لتعزيز الوضع المالي للشركة لتحقيق استدامة النمو على المدى الطويل.

كما أن التزامنا بخطة التحول الرقمي أقوى من أي وقت مضى، وحققنا تطورات مهمة تتمثل في ترحيل العلامات التجارية إلى منصة “فوغا كلوسيت”، مع إضافة 29 علامة جديدة خلال الربع الأول والتخطيط لمواصلة تنويع عروض العلامات التجارية على المنصة. بالإضافة إلى ذلك، نواصل تعزيز تواجدنا على المنصات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وفي أسواقنا الدولية، حيث أطلقنا منصتين إلكترونيتين جديدتين عبر الإنترنت، مما سيدعم نمو المبيعات الإلكترونية في كافة الأسواق.”

 

ملخص لابرز ملامح الأداء المالي  

مليون ريال الربع الأول-2022 الربع الأول-2021 التغير على الأساس السنوي
الإيرادات 1,700.7 564.9 201.0%
إجمالي الربح (الخسارة) 332.6 (242.7)
الأرباح التشغيلية قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء 193.4 (334.4)
صافي الربح (الخسارة) 45.7 (535.6)

 

أبرز مؤشرات الربع الأول من السنة المالية 2022 – عودة إجمالي الإيرادات إلى مستوياتها قبل الجائحة

 

تحليل الإيرادات

سجلت شركة الحكير إيرادات قدرها 1,701 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2022، محققة ارتفاعاً بنسبة 201 بالمئة مقارنة بإيرادات الربع الأول من السنة المالية 2021 والتي بلغت 565 مليون ريال. وعلى الرغم من الزيادة السنوية الكبيرة، إلا أن إيرادات الشركة الضائعة في الربع الأول من السنة المالية 2021 قد وصلت إلى 1.2 مليار ريال بسبب تقييد حركة الأسواق جرّاء جائحة كوفيد-19. مع العلم أن الأداء في هذا الربع قد حافظ على قوته مقارنة بالفترة التي سبقت الجائحة في الربع الأول من السنة المالية 2020 عندما سجلت الشركة إيرادات قدرها 1,732 مليون ريال.

يُعزى الأداء الإيجابي لإجمالي الإيرادات في الربع الأول من السنة المالية 2022 إلى التعافي الذي شهده قطاع التجزئة في السوق السعودي، حيث تزامن هذا الربع مع حلول شهر رمضان المبارك الذي يعدّ أقوى مواسم السنة في المبيعات، إضافة إلى الافتتاح التدريجي للأسواق العالمية مثل جورجيا، على الرغم من بعض الإغلاقات الجارية في بعض الأسواق الدولية مثل أذربيجان التي عادت لفتح الأسواق منتصف شهر يونيو 2021.

  • بلغت إيرادات قطاع التجزئة في السوق السعودي 1,375 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2022، بزيادة نسبتها 189 بالمئة على أساس سنوي مقارنة بمبلغ 476 مليون ريال، ويرجع هذا الأداء الإيجابي إلى العودة التدريجية للعمليات إلى وضعها الطبيعي على خلفية تحسّن الإنفاق الاستهلاكي وحلول شهر رمضان المبارك. وعند المقارنة مع مستويات ما قبل الجائحة، سجلت الإيرادات تراجعاً بنسبة 8.9 بالمئة عما كانت عليه في الربع الأول من السنة المالية 2020، على الرغم من استمرار القيود الاحترازية المفروضة على القدرة الاستيعابية للمراكز التجارية، الامر الذي يشير إلى استمرار التعافي بعد الجائحة.
  • حقق قطاع الأغذية والمشروبات إيرادات بقيمة 107 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2022 مقارنة بمبلغ 19 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2021. وزاد إجمالي التعاملات خلال الربع بنسبة 4.6 بالمئة مقارنة بالربع السابق على الرغم من ضعف الموسم الرمضاني في متاجر الأغذية والمشروبات التابعة للشركة نظراً لابتعاد المستهلكين عن مطاعم الوجبات السريعة. كما وستشهد السنة المالية 2022 مزيداً من التوسع في قطاع الأغذية والمشروبات مع افتتاح متاجر جديدة، واتفاقيات امتياز تجارية فرعية والاستحواذ على علامات تجارية جديدة. والجدير بالذكر الى انه خلال هذا الربع واصلت متاجرنا العمل بطاقة استيعابية قدرها 60 بالمئة مع استمرار فرض قيود التباعد الاجتماعي.
  • ارتفعت إيرادات الشركة من العمليات الدولية في الربع الأول من السنة المالية 2022 بنسبة 215.4 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 219 مليون ريال، مع إعادة فتح المتاجر في الأسواق الرئيسية، إلا أنها هذه الإيرادات تقل بنسبة 2.3 بالمئة مقارنة بفترة ما قبل الجائحة في الربع الأول من السنة المالية 2020 جرّاء الإغلاقات المستمرة في بعض الأسواق خلال الربع. تحرص الإدارة على توسيع العمليات غير المرتبطة بالإنترنت، وقدرات الشركة في الخدمات الإلكترونية على الإنترنت في الأسواق النامية مثل رابطة الدول المستقلة ومصر والأردن.
  • بلغت مبيعات المنصات الإلكترونية عبر الإنترنت5 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2022، مسجلة انخفاضاً بنسبة 25.3 بالمئة على أساس سنوي من 82.4 مليون ريال نظراً لأن استمرار التعافي في قطاع التجزئة بالسوق السعودي قد تسبب في زيادة الحركة على المتاجر مقارنة بالفترة التي كانت محالنا مغلقة. وعند المقارنة مع مبيعات المنصات الإلكترونية في الربع الأول من السنة المالية 2020 التي كانت عند 6.8 مليون ريال، نرى أن التجارة الإلكترونية للحكير قد اكتسبت زخماً متزايداً.

واصلت الإيرادات الموحدة على أساس حساب المثل بالمثل نموها للربع الثالث على التوالي بنسبة 190 بالمئة، غير أنها ظلت أدنى بنسبة 13 بالمئة مقارنة بالربع الأول من السنة المالية 2020 قبل الجائحة جرّاء القيود المستمرة على السعة في المراكز التجارية ومتاجر الأغذية والمشروبات وقواعد التطعيم والتباعد الاجتماعي.

  • ارتفعت إيرادات قطاع التجزئة بالسوق السعودي في الربع الأول من السنة المالية 2022 بنسبة 178 بالمئة على أساس المثل بالمثل، وظلت الإيرادات الموحدة على أساس حساب المثل بالمثل في المملكة أدنى بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالربع الأول من السنة المالية 2020 قبل الجائحة. وتهدف الإدارة الى العودة إلى معدلات نمو إيرادات قطاع التجزئة بالسوق السعودي على أساس حساب المثل بالمثل في المدى القريب.
  • ارتفعت المبيعات الدولية على أساس حساب المثل بالمثل بنسبة 213 بالمئة في الربع الأول من السنة المالية 2022 بسبب رفع القيود الاحترازية المتعلقة باحتواء فيروس كوفيد-19. في حين ظلت إيرادات المبيعات الدولية على أساس حساب المثل بالمثل أدنى بنسبة 11 بالمئة مقارنة بالربع الأول من السنة المالية 2020 قبل الجائحة.
  • حققت مبيعات المنصات الإلكترونية عبر الإنترنت على أساس حساب المثل بالمثل انخفاضاً بنسبة 33 بالمئة في الربع الأول من السنة المالية 2022، ويعزى ذلك إلى التعافي المستمر في قطاع البيع بالتجزئة في المملكة وزيادة عدد الزيارات في المتاجر.

 

تحليل صافي الدخل

بلغ إجمالي الربح 332.6 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2022 مقارنة بخسارة إجمالية قدرها 242.7 مليون في الربع الأول من السنة المالية 2021، مقارنة بإجمالي ربح قدره 507.5 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2020. ونتوقع العودة إلى تحقيق الأرباح بعد الجائحة مع إعادة فتح المتاجر وعودة الإنفاق الاستهلاكي إلى وضعه الطبيعي. تحسّن هامش إجمالي الربح بنسبة 19.6بالمئة مقارنة بنسبة -43 بالمئة في السنة السابقة، نتيجة لتحسن إجمالي الإيرادات في الربع الأول.

بلغت المصروفات البيعية والعمومية والإدارية 142.8مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2022، مقارنة بمصاريف قدرها 92 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2021 والتي تضمنت الدعم الذي قدمه نظام “ساند” والاعفاءات الايجارية.، وبعد تعديل هذا الدعم الاستثنائي، يتبين ان المصروفات البيعية والعمومية والإدارية لهذا الربع قد سجلت انخفاضاً بنسبة 16.6 بالمئة على أساس سنوي.

بلغت الأرباح التشغيلية قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء 193.4 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2022، مقارنة بأرباح تشغيلية سلبية عند 334.4 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2021. حققت شركة الحكير هامش أرباح تشغيلية قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 11.4 بالمئة خلال الربع وهي على المسار الصحيح لتحقيق توجيهات الإدارة بالوصول إلى نسبة 8.0 بالمئة عن كامل السنة.

بلغ صافي أرباح شركة الحكير 45.7 مليون ريال عن الربع الأول من السنة المالية 2022 مقارنة بصافي خسائر بمقدار 535.6 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2021، لتحقق الشركة بذلك أول ربع رابح بعد تسجيلها خسائر على مدى الأربع الخمس المنصرمة. وصلت نسبة هامش صافي الأرباح إلى 2.7 بالمئة.

 

تحليل قائمة المركز المالي 

بلغت أرصدة المخزون 1,020.8 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2022، مسجلة انخفاضاً بنسبة 25.8 بالمئة على أساس سنوي. أنهت الشركة في الربع الأول من السنة المالية 2022 جرد مخزوناتها مسجلة 20 مليون ريال من مخصصات انكماش المخزون المتراكم (1.2% من الإيرادات). مستقبلياً، ستكون المخصصات المتعلقة بانكماش المخزون وتقييم المخزون النهائي محدودة بنسبة 1-2 بالمئة من المبيعات، تماشياً مع توجيهات الإدارة.

سجلت الشركة حجم تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية بقيمة 239.6 مليون ريال خلال هذا الربع، بزيادة نسبتها 48.7 بالمئة على أساس سنوي، فيما بلغت الكتلة النقدية وما في حكمها 374.2 مليون ريال كما في 30 يونيو 2021.

 

في محور التركيز: استراتيجية التحول

أطلقت الحكير خارطة طريق استراتيجية جديدة لتحقيق نمو مستدام ومربح. وتعتمد استراتيجية التحول على أربع ركائز: تحقيق أفضل أداء لمحفظة العلامات التجارية، والتميز التشغيلي، وبناء علامة تجارية ترتبط بأسلوب حياة عصري ونشط، والالتزام بالرقمنة. وتم تحقيق النتائج التالية خلال الربع الأول من السنة المالية 2022:

 

تحقيق أفضل أداء لمحفظة العلامات التجارية التميز التشغيلي
·      أضافت الحكير في الربع الأول أربع علامات تجارية* هي (“بيزو” و”ديكاتلون” و”ماري فرانس” و”بابلك ديزاير”) مع افتتاح المتاجر الأولى لهذه لعلامات التجارية في المملكة. وشهدت الفترة نفسها إغلاق ثلاث علامات تجارية هي (“ميغاتو” و”ستة” و”ماكس أي بي سي”)

·      شهدت هذه الفترة إغلاق 60 متجراً للبيع بالتجزئة، وافتتاح 30 آخرين، مما أدى إلىصافي انخفاض قدره 30 متجراً في محفظة متاجر البيع بالتجزئة

·      في قطاع الأغذية والمشروبات، تم افتتاح 10 متاجر وإغلاق 5 أخرى، مما يرفع العدد الاجمالي بمقدار خمسة متاجر. أبرمت الشركة عدد من عقود الوكالات التجارية الفرعية لعلامة “سينابون” والتي سينتج عنها افتتاح أكثر من 30 متجراً جديداً خلال العامين القادمين

·      بالنسبة للسوق الأمريكي، تلقت الشركة عروضاً مختلفة، ولكنها لا تزال في طور المفاوضات مع المشترين حيث تهدف الإدارة إلى تحقيق تقييم خروج عادل للأعمال.

·      خرجت الشركة من السوق المقدوني خلال الربع الأول من السنة المالية 2022، وتعمل في الوقت الحالي على الخروج من صربيا ومونتينيغرو، وبالتالي الخروج من الاسواق الدولية الغير جوهرية

 

* أضيفت العلامات التجارية إلى المحفظة والقوائم المالية  

·      البدء في اختبار نظام إدارة المخزون أوراكل V16 واستمرار عملية الانتقال التدريجي

·      استكمال تحسين سياسات إدارة المخزون وانكماش المخزون، تتضمن أنظمة العمل المفصّلة، والعمل على تحديث سياسات إدارة تقادم المخزون والمخزون النهائي

·      تعيين استشاري عالمي لتقديم برنامج تحول يعالج حساسية الأسعار والمخزون وتحسين التكلفة على أساس الرصيد الصفر والهيكل التنظيمي

·      الانتهاء من اختيار الشركاء لمركز الخدمة المشتركة ومن المتوقع إطلاق المشروع بحلول الربع الثالث من السنة المالية 2022.

·      التعزيز المستمر لفريق الإدارة مع تعيين رئيس للتسويق ورئيس تقنية المعلومات

·      بلغت مستويات السعودة 66% في الربع الأول من السنة المالية 2022، بما يعادل فئة “نطاقات” البلاتينية، مع التأكيد على الالتزام بالتطوير المهني المستمر وتوفير الفرص الوظيفية.

·      إبرام الشراكات مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية في قطاع الأغذية والمشروبات

 

بناء علامة تجارية ترتبط بأسلوب حياة عصري ونشط الالتزام بالرقمنة
·      حققت الشركة تقدماً كبيراً في تعزيز محفظة العلامات التجارية، حيث تضمنت 90 علامة تجارية

·      شملت عمليات الاستحواذ الرئيسية للعلامات التجارية “فناك دارتي” و”الو يوغا” و”فلاينغ تايجر”

·      إن الشركة في المراحل النهائية من ابرام اتفاقيات امتياز تجارية لعلامتين تجاريتين جديدتين في قطاع الأغذية والمشروبات، ومن المتوقع افتتاحهما في وقت لاحق من السنة الحالية

·      تعمل شركة الحكير على تطوير هوية جديدة ومميزة لعلامتها التجارية

·      تحديث منصة “فوغا كلوسيت” تم إطلاق 29 علامة تجارية على “فوغا كلوسيت”، الأولوية لتنويع العرض على منصة وتوسيع محفظة العلامات التجارية.

·      إطلاق منصة إلكترونية جديدة عبر الإنترنت للعلامة التجارية “Uterque” في السعودية ومنصة “Massimo Dutti ” في جورجيا   وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للمنصات أحادية العلامة التجارية التابعة للشركة والتي أُطلقت حتى الآن إلى 17 متجراً إلكترونياً عبر الإنترنت

·      تواصل الحكير تطوير برنامج رقمي لإدارة علاقات العملاء ولتعزيز ولاء العملاء، سيتم إطلاقه في الربع الثالث للسنة المالية 2022م، بحيث يصبح قطاع البيع بالتجزئة متوافقاً مع أفضل الممارسات الدولية

·      أطلقت الشركة المشروع التجريبي لمركز خدمة العملاء لتخديم جميع العلامات التجارية التابعة للشركة من مكان واحد مركزي، مع النجاح في ترحيل 5 علامات تجارية حتى تاريخه

·      تشمل المبادرات الأخرى قيد التنفيذ عروض التمويل الاستهلاكي للعملاء التي ستعزز جذب العملاء الجدد والاحتفاظ بهم.

COMMENTS