Homeراليات

تعيين «إكستريم إي» بروفيسور جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية «كارلوس دوارتي» في لجنتها العلمية

تعيين «إكستريم إي» بروفيسور  جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية «كارلوس دوارتي» في لجنتها العلمية

أعلنت سلسلة سباقات “إكستريم إي” اليوم عن توسيع لجنتها العلمية بتعيينها البروفيسور البرتغالي كارلوس دوارتي المقيم في المملكة، لمكانته المرموقة كأحد أبرز العقول الرائدة في العالم في مجال أبحاث حماية النظم البيئية البحرية.

زيادة التوعية بقضايا المناخ

ويأتي تعيين دوارتي قبل انطلاق السباق الافتتاحي “إكستريم إي العلا” يومي السبت والأحد، ما يبرز التزام القائمين على هذه السلسلة إزاء زيادة التوعية بقضايا المناخ في المواقع التي تستضيف سباقاتها في مناطق مختلفة من العالم.

وقال أليخاندرو أغاغ، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “إكستريم إي”: “يسعدنا الترحيب بانضمام البروفيسور كارلوس دوارتي عضواً في اللجنة العلمية لسباقات إكستريم إي”.

أبرز علماء الأحياء البحرية

وأضاف: “بصفته أحد أبرز علماء الأحياء البحرية من حيث المؤهلات والمكانة المرموقة على مستوى العالم، إلى جانب ما يبديه من فهم دقيق لبيئة البحر الأحمر، يسعدنا قبوله دعوتنا للانضمام إلى عائلة إكستريم إي. ونتطلع إلى الاستفادة من معرفته العميقة، خاصة وأننا نهدف إلى الوفاء بالتزامنا عن طريق توظيف رياضتنا من أجل زيادة التوعية بين عامة الناس إزاء هذه القضايا المهمة”.

خياراً مثالياً لتقديم المشورة

ويعمل البروفيسور دوارتي في جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية، كما أنه أستاذ برنامج طارق أحمد الجفالي لعلوم أحياء ​​بيئة البحر الأحمر، ما يجعل منه خياراً مثالياً لتقديم المشورة لسلسلة “إكستريم إي” في الفترة التي تسبق انطلاق سباق العلا، وبرنامج الإرث “ليغاسي” في المملكة.

عقود من العمل الدؤوب

وعلى مدى عقود من العمل الدؤوب في مجال صحة البحار والمحيطات، نشر البروفيسور دوارتي أكثر من 900 بحث علمي، وتم تصنيفه ضمن قائمة النخبة لأفضل 1% من العلماء ممن يتم الاقتباس من أعمالهم من قبل وكالة “تومسون رويترز”، كما حصل على العديد من الأوسمة والجوائز التقديرية، بما في ذلك جائزة “جي إيفيلين هاتشينسون” من الجمعية الأمريكية لعلوم البحار والمحيطات في العام 2001، وجائزة العلوم الوطنية الإسبانية في العام 2007، ونال مؤخراً في العام 2020 جائزة مؤسسة BBVAللمساهمات العلمية والثقافية في علوم البيئة والحفاظ على الأحياء.

تطوير الحلول القائمة على الطبيعة

ويركز البروفيسور دوارتي في أبحاثه على فهم آثار التغير العالمي في النظم البيئية البحرية، وتطوير الحلول القائمة على الطبيعة لمواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك تغير المناخ، والاستراتيجيات التي تستند على الأدلة، من أجل المساعدة في إعادة بناء وتعزيز الحياة البحرية بحلول العام 2050.

وقال البروفيسور كارلوس دوارتي: “يسعدني الانضمام إلى اللجنة العلمية في “إكستريم إي” التي تتمتع بقدرات هائلة لإطلاق أعمال وأنشطة قائمة على الحلول لدعم التنوع البيولوجي والمسائل المتعلقة بالمناخ، وذلك من خلال تحفيز الجمهور على المشاركة في الرياضة، وتشجيعهم على تخيل رؤية مشتركة لضمان الاستدامة على كوكبنا”.

وستقوم “إكستريم إي” بعرض سيارات الدفع الرباعي الكهربائية والتقنيات المستقبلية في عدد من البيئات النائية والصعبة حول العالم.

وستستخدم هذه السلسلة العالمية المكونة من خمسة أحداث، منصتها الرياضية من أجل تعزيز الحلول الكهربائية وتسليط الضوء على البيئة والمساواة، كما تهدف إلى التوعية بالتأثيرات الناجمة عن تغير المناخ في عدد من البيئات المهددة بخطر الانقراض في العالم، والترويج لاعتماد السيارات الكهربائية لتمهيد الطريق لمستقبل تنخفض فيه الانبعاثات الكربونية.

وقالت لويزا ثولستروب، مديرة العلوم والإرث والمواقع في “إكستريم إي”: “نعرب عن سعادتنا لموافقة البروفسور كارلوس دوارتي على الانضمام إلى فريقنا من خبراء تغير المناخ، مع كوكبة من العلماء المشهورين، بمن فيهم البروفيسور بيتر وادهامز (رئيس اللجنة العلمية)، والدكتورة لوسي وودال، والبروفيسور ريتشارد واشنطن، والدكتور فرانسيسكو أوليفيرا”.

وأضافت: “تقدم اللجنة العلمية في “إكستريم إي” الاستشارات المهمة لسلسلة البرامج التعليمية والبحثية والدعم اللوجستي للأحداث وتقييم تأثيرها، إضافة إلى رفع التوصيات بخصوص مبادرات الإرث الإيجابية التي تدعم المجتمعات المحلية في كافة مواقع السباقات. وتلعب اللجنة دوراً حاسماً في فعالياتنا، ويسعدنا استقطاب مثل هذا الفريق القوي لدعم أهدافنا خارج مضمار السباق”.

وستكشف “إكستريم إي” عن تفاصيل برنامجها لإرث المملكة في غضون الأيام المقبلة.

ومع الأخذ بعين الاعتبار كافة الإجراءات الاحترازية لضمان وقاية وسلامة الجميع ولتخفيف التأثير الكربوني، سيُنظّم السباق من دون حضور جماهيري. سيتمكن عشاق رياضة المحركات من متابعة أحداثها مباشرةً على شاشات القنوات الرياضية السعودية و على قناة MBC، ومن خلال متابعة آخر الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر الحسابات التالية @SAMF_GOV، و@GSAKSA، و @ExtremeELive.

COMMENTS