Homeتريندينغ

الرئيس السيسي يعلن إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس

الرئيس السيسي يعلن إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس

على مدار أيام شكلت السفينة الجانحة في قناة السويس أزمة، ليس بالنسبة لمصر فقط بل للعالم أجمع، حيث تأثرت أسعار النفط عالميًّا بشكل كبير، كما تأثرت حركة التجارة بين أوروبا وأسيا بشكل أكبر، وتعرضت العديد من الشركات لخسائر كبيرة، وتم تقدير حكم الخسائر اليومية بأكثر من 400 مليون دولار جراء تعطل مجرى القناة الملاحي.

واليوم أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي انتهاء أزمة السفينة الجانحة في مجرى قناة السويس، بعد نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة من قبل فريق التعويم المصري، حيث غرد الحساب الرسمي للرئيس على تويتر قائلا: لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور إلى لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري.

وتابع الرئيس السيسي قائلا:

وإنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة. لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون. وسلاما يا بلادي ٢/٢

 

قناة السويس

قناة السويس

قناة السويس

قناة السويس

كيف بدأت الأزمة في قناة السويس

في يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 23-3-2021 أعلنت هيئة قناة السويس جنوح سفينة النقل العملاقة EVER GIVEN في الكيلو 151 في المجري الملاحي لقناة السويس، وتسببها في تعطيل حركة الملاحة في القناة في الاتجاهين، وأنه جارٍ العمل على إعادة تعويم السفينة الجانحة لاستئناف حركة الملاحة بشكلها المعتاد.

قناة السويس

 

ما هي أسباب جنوح السفينة في قناة السويس؟

أوضح البيان الرسمي الذي صدر عن هيئة قناة السويس أن الحادث وقع بسبب “انعدام الرؤية الناتجة من سوء الأحوال الجوية؛ نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة؛ ما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه سفينة ومن ثم جنوحها”.

جهود تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

منذ بداية جنوح السفينة وواصلت هيئة قناة السويس جهود التعويم لاستئناف حركة الملاحة بشكلها الطبيعي في مجرى القناة، إلا أن الحجم الهائل للسفينة كان عائقًا كبيرًا للهيئة، وخلال الخميس الماضي وصل إلى القناة فريق خبراء أجنبي يتبع شركة «سميت».

وذكر بيان هيئة قناة السويس أن فريق الشركة الهولندي وصل مكان جنوح السفينة وناقش مع لجنة غدارة الأزمة كيفية تعويم السفينة العالقة، وذلك بما يشمل تنفيذ أعمال تكريك بمحيط السفينة الجانحة.

قناة السويس

تنسيق الجهود بين هيئة قناة السويس والشركة المالكة

من جانبه أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أن هناك تنسيق متكامل مع الشركة المالكة للسفينة لحل الأزمة وتعويم السفينة، وأن الهيئة بدأت أعمال التكريك بمحيط السفينة بواسطة كراكتين من كراكات الهيئة وهما الكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان، كما أزالت الرمال المحتجزة عند مقدمة سفينة من خلال أربعة حفارات أرضية.

كما أن الهيئة نفذت عمليات سحب لـ 3 سفن متوقفة بالمجري الملاحي للقناة إلى الغاطس الجنوبي بخليج السويس، وأضاف أن عمليات سحب السفينة العملاقة تجري بواسطة تسع قاطرات كبيرة، وأن جهود التعويم تستمر على مدار اليوم.

معلومات عن السفينة الجانحة في قناة السويس

السفينة الجانحة في قناة السويس ذات حجم عملاق وجمولة كبيرة للغاية، وتعتبر من السفن العملاقة، وفيما يلي معلومات تفصيلية عن السفينة:

1- يبلغ طول  السفينة 400 متر مع عرض 59 مترًا.

2- تصل حمولة السفينة إلى 20 ألف حاوية بحمولات تزيد عن 230 ألف طن.

3- تمتلك السفينة شركة يابانية Shoei Kisen Kaisha.

4- يتم تشغيل السفينة عبر خطوط النقل التايوانية Evergreen Marine.

5- ترفع السفينة علم بنما لوجود مقر الشركة التايوانية بها.

6- تم بناؤها عام 2018 وكانت أول رحلة لها عام 2019.

7- تصل قيمتها التقريبية نحو 170 مليون دولار.

8- بحسب بعض التقارير فإن السفينة تحمل بضائع بمليارات الدولارات.

9- تصل مبالغ التأمين على السفينة إلى 140 مليون دولار.

10- تحمل السفينة كمية من الحاويات محملة بكافة البضائع المختلفة.

وفيما يلي فيديو لعملية تعويم السفينة

 

COMMENTS