Homeمنوعات

في الإمارات واليابان خبراء الصحة يتشاركون الخبرات لتمكين المرأة الإماراتية

في الإمارات واليابان خبراء الصحة يتشاركون الخبرات لتمكين المرأة الإماراتية

عقد مركز اليابان للتعاون الدولي (جايس) ندوة رقمية بعنوان “صحة المرأة لتمكين المرأة الإماراتية” في الثاني والثالث من شهر يونيو الحالي، و ذلك في إطار جهوده المستمرة لتنمية العلاقات المفيدة للطرفين بين دولتي الإمارات واليابان من خلال تبادل المعرفة والخبرات بين الطرفين، حيث جمع بين خبراء قطاع الصحة في أبو ظبي وطوكيو. وتضمنت الندوة عروضاً مثيرة للاهتمام قدمها الخبراء، وحضرها 35 مشاهد من العاملين في مجال الرعاية الصحية للمرأة في دائرة الصحة بأبو ظبي.

وقد تم إدراج تمكين المرأة ضمن أهم اثني عشر مجال ذي أولوية في إطار مبادرة الشراكة الشاملة والاستراتيجية بين اليابان والإمارات العربية المتحدة (CSPI) التي تم إطلاقها في أبريل 2018م، وبالتالي فان تمكين المرأة يعد بمثابة محور رئيسي للتعاون الثنائي المستمر بين الدولتين.

وفيما يتعلق بتمكين المرأة في المجتمع الإماراتي، قالت السيدة هند مبارك الزعابي، المدير التنفيذي لقطاع المرافق الصحية بدائرة الصحة بأبو ظبي: ​​” “تتمتع المرأة في دولة الإمارات بحقوق متساوية مع الرجل في جميع المجالات، وخاصة في مجال العمل. وتسعى دائرة الصحة في أبوظبي إلى تمكين وبناء المرأة وتعزيز مشاركتها في جميع المجالات، حيث تمثل المرأة 61٪ من موظفي دائرة الصحة. كما ويلتزم القسم بتمكين دور المرأة وتعزيزه من خلال إشراكها في الأدوار القيادية “.

وتضمنت أبرز أحداث الندوة ثلاثة عروض قدمتها خبيرات يابانيات في مجالي مبادرات رعاية صحة المرأة وتمكين المرأة، بما في ذلك دراسات لنشر الوعي حول أهمية إدارة صحة المرأة، و تتمثل في التالي:

العرض الأول

قدمته السيدة أتسوكو أوكاجيما، المديرة العامة السابقة لمكتب المساواة بين الجنسين التابع لمكتب مجلس الوزراء، ونائبة المدير العام السابق لأمانة الوزير المسؤول عن الشؤون الصحية والطبية بوزارة الصحة والعمل والرفاهية.

تناولت السيدة أوكاجيما موضوع الدعم الصحي مدى الحياة لتعزيز تمكين المرأة وحالة المشاركة الحالية للمرأة في المجال الطبي، مسلطة الضوء على سياسة المساواة بين الجنسين في اليابان وتركيزها على صحة المرأة. أثار الموضوع مناقشات نشطة، وطرح المستمعون عدة أسئلة حول نظام إجازة رعاية الأطفال في اليابان قبل الولادة وبعدها، وكذلك نظام التأمين الصحي الوطني. 

العرض الثاني

قدمته د. آنا كاتو، طبيبة مهنية ومستشارة الصحة الصناعية المعتمدة لشركة كاو.

شركة كاو هي شركة يابانية رائدة في مجال الأدوات الصحية ومستحضرات التجميل مع 60٪ من قوتها العاملة من النساء، وبالتالي فهي تركز بشكل كبير على إدارة خدمات الصحة. قدمت الدكتورة مبادرات موظفي كاو التي تضع المرأة في المقام الأول، بما في ذلك الوقاية من أمراض النساء، وزيادة الوعي والترويج للفحوصات الطبية، ونظام الدعم الشامل للحمل والولادة ورعاية الأطفال. وأثار المشاركون أسئلة حول الأمراض الشائعة بين الموظفات بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الرحم، بالإضافة إلى عناصر الفحص الصحي لأمراض النساء. وفي المقابل، استفسرت الدكتورة كاتو عن الأمراض الشائعة بين النساء في الإمارات.

العرض الثالث

من تقديم د. روريكو تسوشيما، طبيبة أمراض النساء والتوليد و طب الفترة المحيطة بالولادة وصحة المرأة و رئيسة عيادة الحياة النسائية في جينزا / شينجوكو

بناءً على طلب وزارة الصحة، قدمت الدكتورة تسوشيما تجارب اليابان في إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية للنساء الحوامل، بالإضافة إلى التركيز على المبادرات الطبية لرفاهية المرأة مدى الحياة بما في ذلك صحة الأم والجنين. وطرح المشاركون أسئلة حول التفاوت في الوصول إلى الخدمات الطبية بين المناطق الحضرية والريفية أو النائية، وحول نطاق ووظيفة شبكة الطبيبات. وأكدت الدكتورة تسوشيما على أهمية مشاركة الطبيبات في كافة مجالات الطب وليس أمراض النساء فقط.

ومن جانب دولة الإمارات، قدمت الدكتورة فايزة أحمد، كبيرة المحللين ومراقبة الجودة في وزارة الصحة، برنامج صحة الأم التابع للإدارة. وهو برنامج يلعب دورًا مركزيًا في تحسين الخدمات الطبية ضمن شبكة مستشفيات وزارة الصحة. و من أهداف البرنامج الأساسية:

  • تنظيم المستشفيات على أساس نظام متدرج
  • توسيع دور المولدات (القابلات)
  • مراجعة الدلائل الإرشادية والمعايير لفحوصات أمراض النساء

وفي ختام الندوة، سلط كل جانب الضوء على مجالات الخبرة والمهارات التي يجب مشاركتها مع الطرف الآخر.

تسعى دائرة الصحة أبو ظبي لتعزيز المبادرة من خلال تبادل المهارات والخبرات في:
  • نموذج القبالة التوليدي
  • تدريب الموجات فوق الصوتية قبل الولادة
  • الرعاية ما بعد الولادة
  • برامج الصحة المهنية
  • برنامج إدارة الوزن للنساء
  • المراقبة عن بعد بما في ذلك المراقبة المنزلية بالموجات فوق الصوتية
وقد اقترح المشاركون اليابانيون توسيع نطاق التعاون من خلال تعريف المستشفيات ذات الصلة والتدريب المحتمل عبر الإنترنت في:
  • القبالة
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية

وطوال الندوة، تمت مناقشة أهمية إدارة الصحة البدنية والعقلية للمرأة العاملة في وقت انتشار الوباء بشكل متكرر. وأن أهمية استمرار الحوار حول القضايا المتعلقة بالمرأة وتبادل الخبرات هي مبادرة ستعود بفائدة واضحة على دولة الإمارات. وبحسب ما قالته السيدة هند الزعابي، فإن هذه التجارب تتماشى مع استراتيجية وأولويات دائرة الصحة في أبوظبي وخطة عمل برنامج تطوير الخدمات الصحية للأم التابعة للدائرة، والذي تم وضعها في مطلع عام 2020.

وقالت: “خلال الندوة، تعرفنا على نهج اليابان واسترتيجيتها تجاه تمكين المرأة من خلال ضمان مساهمة المرأة كعضو منتج في المجتمع، حيث يتم دعم المرأة وتشجيعها ليس في السعي لتحقيق طموحاتهم المهنية فحسب، بل يتم دعمهن أيضاً للوفاء والقيام بمسؤولياتهن الإجتماعية والعائلية.”

كما سلطت السيدة هند الزعابي الضوء على توفير إجازة رعاية الطفل الممتدة بعد الولادة، وبرنامج رفاهية المرأة مدى الحياة مع مجموعة واسعة من العلاجات للنساء من جميع الأعمار، بما في ذلك مشاكل أمراض النساء المرتبطة بالعمر وانقطاع الطمث.

و بناءً على اهتمامات واحتياجات وزارة الصحة التي تم تأكيدها بشكل خاص في الندوة، ستواصل جايس التعاون وتنسيق البرامج التدريبية مع وزارة الصحة بما في ذلك برامج التعلم عن بعد، لتعزيز جهود تمكين المرأة من خلال تحسين صحتها.

COMMENTS