Homeمنوعات

توقيع أكثر من 70 من الرؤساء التنفيذيين من حول العالم على ميثاق خاص بدعم الالتزامات والسياسات والإجراءات اللازمة في السباق نحو انبعاثات صفرية

أعرب أكثر من 70 من الرؤساء التنفيذيين حول العالم عن استعدادهم للعمل مع قادة القطاع العام في مختلف أنحاء العالم بهدف الحد من الانبعاثات. وكان أعضاء تحالف المناخ للرؤساء التنفيذيين قد وقعوا على ميثاق خاص يدعم التعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف زيادة الالتزامات والسياسات والإجراءات التي تساعد على الوصول إلى انبعاثات صفرية، وذلك قُبيل قبل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

يتأمل الرؤساء التنفيذيون الموقعون على الميثاق من الحكومات تسريع الانتقال إلى صافي الصفر قبل انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP26 في نوفمبر المقبل بهدف تسريع إطلاق وتطبيق القطاع الخاص لمزيد من الإجراءات والسياسات في هذا الخصوص. يرحب الميثاق بتغيير السياسيات التحولية، فيما يؤكد على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص باعتباره أمراً حيويا للوصول إلى تغيير مستدام.

وفي هذا الإطار يقول دومينيك وجراي، المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي: “إنها لخطوة كبيرة وغاية في الأهمية أن يقوم هذا العدد الكبير من الرؤساء التنفيذيين بضم أصواتهم إلى بعض البعض من أجل تعاون جماعي أعمق.”

ويضيف: ” يرسل هذا الميثاق إشارة واضحة إلى صناع السياسات بأن العديد من قادة الأعمال العالمية مستعدون للانتقال إلى مستقبل صفري الانبعاثات. كلّما اقتربنا أكثر من مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP26، كلما ازدادت أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص كونه مفتاح لفتح أبواب الاستثمار، ووضع أهداف أكثر طموحاً بشأن خفض الانبعاثات، وتحويل هذه الأهداف الطموحة إلى عمل فعلي على أرض الواقع.”

إن تحالف المناخ للرؤساء التنفيذيين هو إحدى المبادرات التي أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو المجتمع الوحيد الذي يقوده الرؤساء التنفيذيون، وهو يستقبل جميع الشركات من مختلف دول العالم الراغبة في تقديم التزامات واضحة، والعمل على الوصول إلى انبعاثات صفرية. ويرى أعضاء هذا التحالف بأن على القطاع الخاص تحمل مسؤولية المشاركة بشكل جديّ في الجهود العالمية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وللمساعدة في قيادة التحول العالمي إلى اقتصاد منخفض الكربون وصديق للمناخ.

للاطلاع على نص الميثاق كاملاً، وتصفح أسماء الرؤساء التنفيذيون الموقعين عليه، الرجاء زيارة هذا الرابط.

COMMENTS