Homeمنوعات

دراسة أمازون ويب سيرفيسز: من المتوقع أن تصل مساهمة السحابة في الاقتصاد الكويتي إلى 16.8 مليار دولار بحلول عام 2033

دراسة أمازون ويب سيرفيسز: من المتوقع أن تصل مساهمة السحابة في الاقتصاد الكويتي إلى 16.8 مليار دولار بحلول عام 2033

أجرت أمازون ويب سيرفيسز، التابعة لشركة Amazon.com، دراسة جديدة تقيس العلاقة بين تبني الحوسبة السحابية ومستوى الإنتاجية الوطنية ونسبة النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسلطت الدراسة الضوء على إمكانية تحقيق الكويت قيمة اقتصادية اضافية تبلغ 16.8 مليار دولار أمريكي على مدى العقد المقبل (2023-2033).

كلفت أمازون بإجراء هذه الدراسة شركة Telecom Advisory Services LLC وأدارها راؤول كاتز، مدير أبحاث استراتيجية الأعمال في معهد كولومبيا للمعلومات عن بُعد (كلية إدارة الأعمال في كولومبيا). وتوفر هذه الدراسة نهج اقتصادي قياسي ومتطور لحساب مكاسب الإنتاجية الإجمالية التي حققتها الاقتصادات التي اعتمدت الحوسبة السحابية. ووتتوسع الدراسة مقارنةً بالأبحاث الاقتصادية السابقة التي تركز على الإنتاجية من خلال اعتماد السحابة كمحرك للإنتاجية الوطنية والنمو الاقتصادي.

تنمية المكاسب الاقتصادية الناتجة عن الحوسبة السحابية في الكويت

كان لاعتماد السحابة العامة عام 2021 أثر إيجابي كبير على اقتصاد الكويت. وبحسب ما بيّنته الدراسة، فقد ساهمت السحابة بنسبة 0.59% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وحققت قيمة اقتصادية قدرها 798 مليون دولار أمريكي. كما أشارت إلى أن زيادة بنسبة 1% في اعتماد السحابة من قبل الشركات الكويتية ستؤدي إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.05% (63.86 مليون دولار أمريكي).

قال ياسر حسن، مدير عام القطاع التجاري لدى شركة أمازون ويب سيرفيسز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: “تسلط نتائج دراستنا الضوء على الفرصة الهائلة المتاحة للكويت لتسخير إمكانات الحوسبة السحابية بما يتماشى مع المبادرات الاستراتيجية للحكومة. ومع استمرار تطور الحوسبة السحابية واكتسابها للمزيد من الزخم، أصبح من الضروري أن تستثمر الكويت في البنية التحتية وتطوير القوى العاملة الماهرة لتعزيز القدرة التنافسية للبلاد على نطاق عالمي. وستتمكن الكويت بدعم من أمازون ويب سيرفيسز من تسريع تحولها الرقمي وكسب الفرص الجديدة للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية”.

توضح الدراسة أن الأثر الاقتصادي للحوسبة السحابية قائم على العوائد القياسية النسبية، فكلما ازداد تبني الحوسبة السحابية ستزداد بدورها مكاسب الإنتاجية والنمو الاقتصادي.

وأضاف ياسر: “أدى اعتماد السحابة على نطاق واسع بالفعل إلى زيادة الكفاءة وتوفير التكاليف وإيجاد فرص العمل الجديدة في مختلف القطاعات. ومن المتوقع أن تنمو الفوائد الاقتصادية بشكل أكبر مع استمرار المزيد من الشركات والمؤسسات في الانتقال إلى السحابة”.

يركز التقرير على أربع مزايا رئيسية للحوسبة السحابية، أولها أنها تعزز كفاءة الأعمال وفعاليتها وتبسّط العمليات وتحسن النتائج. وثانياً، توفر إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات، مما يُمكّن الشركات من الاستفادة من التقنيات المتطورة. ثالثاً، تعزز الإنتاجية من خلال تسهيل التعاون والتنقل والمرونة لدى القوى العاملة. رابعاً، تعمل الحوسبة السحابية على تعزيز الاستدامة البيئية عن طريق الحد من انبعاثات الكربون لكل وحدة من البيانات المنقولة.

COMMENTS