Homeأخبار الخليج

رولز-رويس موتور كارز تحتفي باليوم العالمي للنحل عبر إلهام العقول الصغيرة في منحلتها بدبي

رولز-رويس موتور كارز تحتفي باليوم العالمي للنحل عبر إلهام العقول الصغيرة في منحلتها بدبي

نحن جميعنا نعتمد على النحل لحماية التنوع البيئي وتعزيزه في العالم من حولنا. ويأتي اليوم العالمي للنحل ليذكّرنا بأهمية الحفاظ على هذه الملقّحات الرائعة والمهمة للغاية. وفي إطار مهمّتنا لرفع الوعي بالمخاطر التي يواجهها النحل، يسرّني أن أعلن بمناسبة اليوم العالمي للنحل، أنّ منحلة دبي الرائعة استقبلت منذ بداية هذا العام أكثر من 60 طالباً وطالبة مميزاً في دبي لاستكشاف عالم النحل ومساعدتنا في مهمتنا الرامية إلى حمايته”.

سيزار حبيب، المدير الإقليمي لرولز-رويس موتور كارز في الشرق الأوسط وأفريقيا

يُعدّ النحل ضرورياً للحفاظ على صحة البشر وكوكب الأرض لما يؤدّيه من دور أساسي في تلقيح حوالي 90% من أنواع النباتات المزهرة البرية في العالم وأكثر من 75% من المحاصيل الزراعية في العالم. وعلى الرغم من أهمية النحل لبقاء أنظمتنا البيئية والحفاظ على صحتنا وسلامة كوكبنا بفضل دعمه للأمن الغذائي والتنوع الحيوي، إلاّ أنه يرزح تحت تهديدٍ عالمي حيث تتراجع أعداده في العقود الأخيرة حول العالم بسبب ممارسات الزراعة المكثفة والأحادية، والتغير في استخدام الأراضي، وفقدان الموئل البيئي، واستعمال المبيدات الحشرية وارتفاع درجات الحرارة المرتبطة بتغير المناخ. ولزيادة الوعي بأهمية النحل والمخاطر التي يواجهها، اختارت الأمم المتحدة يوم 20 مايو يوماً عالمياً للنحل لتشجيع العالم على حماية هذه الملقّحات وأوكارها.

تشارك رولز-رويس موتور كارز بنشاط في رفع الوعي بهذه الملقّحات الأساسية المذهلة والمعرّضة للخطر منذ تأسيس منحلة جودوود عام 2017، وها هي تسلّط الضوء على المخاطر الجدية التي تواجه النحل حالياً عبر منحلة دبي.

لطالما حرصت رولز-رويس موتور كارز الشرق الأوسط وأفريقيا ورولز-رويس موتور كارز دبي على المساهمة بزيادة الوعي حول الدور الأساسي الذي يؤدّيه النحل في نظامنا البيئي. وقد احتفلتا للمرة الأولى منذ تأسيسهما باليوم العالمي للنحل في 20 مايو 2021 من خلال إقامة فعالية تثقيفية مميّزة شارك فيها 19 طالباً وطالبة لامعاً من مختلف الفئات العمرية. استكشف الطلاب منحلة رولز-رويس المذهلة في حديقة رولز-رويس موتور كارز للنحل في نادي خور دبي للجولف واليخوت، حيث استمتعوا بأنشطة تعليمية متنوعة.

كما شهد الطلاب بأنفسهم طريقة عمل النحل داخل الخلية بالاضافة إلى مقدمةٍ وجلسة أسئلة وأجوبة، بدأ الطلاب يومهم بجولة في المنحلة ومراقبة المراحل المختلفة لدورة حياة النحل. حاول الطلاب رصد النحلة الملكة الإماراتية، وتعلّموا عن حياتها المميّزة وعن أهمية التلقيح وطريقة بناء خلايا النحل الستّ وتصميمها خصيصاً لتحمُّل طقس دبي. علاوةً على ذلك، تعلّم الطلاب خلال اليوم معلومات قيّمة عن عالم النحل، وجرّبوا مهنة تربية النحل حيث تسنّت لهم فرصة استخراج الرحيق الذهبي من مختلف أقراص العسل وكذلك تعلموا كيفية التمييز ما بين العسل الحقيقي والتجاري في جلسة تذوق خاصة. هذا وتعرّف الطلاب أيضاً إلى طريقة صنع كرات البذور، وهي طريقة مبتكرة وفعالة لتأمين تكاثر الزهور البرية وغيرها من النباتات التي تشكّل غذاءً أساسياً للنحل. وكانت هذه التجربة أحد أوجه المبادرة التعليمية المستدامة لرفع وعي الفئات الشابة وامتنانها بهدف الحفاظ على البيئة.

“أعتبر منحلة رولز-رويس مشروعاً عزيزاً على قلبي وهو محطّ تقدير عميق لنا جميعاً في رولز-رويس موتور كارز الشرق الأوسط وأفريقيا، ورولز-رويس موتور كارز دبي. وتحت إشراف شركائنا في مؤسسة النحالين في دبي ، تشكّل المنحلة ملاذاً لحماية وتكاثر النحل والملقّحات الأخرى. ونحن فخورون جداً بدور المنحلة في تثقيف وإلهام عقول أطفالنا المتميّزين. أودّ أن أشكر كل المتطوّعين، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ونادي خور دبي للجولف واليخوت على تفانيهم ودعمهم الاستثنائي لنا في مشروع المنحلة”.

رامي جودي، المدير الاقليمي للعلاقات العامة والاتصال لرولز-رويس موتور كارز الشرق الأوسط وأفريقيا

منحلة رولز-رويس موتور كارز دبي

تمت تسمية خلايا النحل الست تيمناً بتلك التي في جودوود وهي فانتوم، جوست، رايث، داون، كالينان، وروح السعادة. صنعت كل منحلة من خشب الأرز المطلي باللون الأبيض ليتحمّل درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة في دبي وهو حالياً موطن لما يقارب 60 ألف نحلة وستة ملكات إماراتية تمت تقدمتها من قبل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية (ADAFSA) ويتم رعايتها بعناية من قبل خبراء من مؤسسة النحالين في الإمارات العربية المتحدة.

منذ يوم إطلاق المنحل الذي صادف يوم النحل العالمي في 20 مايو 2021، ساهمت رولز-رويس موتور كارز الشرق الأوسط وأفريقيا ورولز-رويس موتور كارز دبي، في زيادة الوعي العام حول أهمية النحل في نظامنا البيئي.

COMMENTS