Homeأخبار مصر والعالم

اكتشاف بنايات أثرية من القرن الخامس الميلادي غرب القاهرة

اكتشاف بنايات أثرية من القرن الخامس الميلادي غرب القاهرة

 

نجحت بعثة تنقيب نرويجية-فرنسية تنشط في مصر في العثور على بنايات أثرية في موقع استوطنه رهبان منذ القرن الخامس الميلادي، وذلك في منطقة الواحات البحرية جنوب غرب القاهرة، بحسب بيان صادر عن وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت.

وأكدت الوزارة في بيانها إن البعثة كشفت عن “عدد من المباني المشيدة من حجر البازلت والمنحوتة في الصخر ومبان مشيدة من الطوب اللبن” في منطقة تل جنوب قصر العجوز في الواحات البحرية.

ومن جانبه أوضح الدكتور فيكتور جيكا رئيس البعثة أن هذا الكشف مهم للغاية، حيث يمكننا من “التوصل إلى تخطيط المباني وفهم تكوين التجمعات الرهبانية الأولى في مصر في هذه المنطقة”.

موضحًا أن  الموسم الحالي للبعثة لعام 2020 قد شهد الكشف عن “19 حجرة منحوتة في الصخر وكنيسة تحتفظ بالهيكل الخاص بها” مع حجرتين منحوتتين في الصخر ملحقتين بها، مشيرًأ إلى أن الجدران تحمل “كتابات بالمداد الأصفر” تحتوي على نصوص دينية “من الكتاب المقدس باللغة اليونانية، توضحرطبيعة الحياة الرهبانية في هذه المنطقة”.

ووفقا للدكتور جيكا فإن الكتابات تشير إلى استيطان الرهبان هذه المنطقة منذ القرن الخامس الميلادي.

فيما أوضح أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن “مباني الطوب اللبن والتي ترجع إلى ما بين القرن الرابع والقرن السابع الميلادي عبارة عن ست مناطق تتضمن بقايا ثلاث كنائس وقلالي للرهبان وتحمل الجدران مخربشات ورموزا” لها “دلالات قبطية”.

وتحاول مصر  جاهدة إلى استمرار الترويج لنفسها سياحيًا عن طريق هذه الاكتشافات من أجل إنعاش قطاع السياحة الذي تلقى ضربات متتالية بسبب عدم الاستقرار السياسي والأمني في البلاد منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير.

غير أن عام 2019 شهد بداية ازدهار للقطاع، إلا أن بدتية جائحة كورونا قد قضت على تلك الانتفاضة.

COMMENTS