Homeمنوعات

مجموعة “أغذية” تتبنى تغييرات أساسية تزامناً مع إعلان نتائجها المالية لعام 2020

مجموعة “أغذية” تتبنى تغييرات أساسية تزامناً مع إعلان نتائجها المالية لعام 2020

صافي إيرادات بقيمة 2.06 مليار درهم إماراتي خلال عام 2020، وبنسبة نمو 1.1في المئة على أساس سنوي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت المجموعة ربحاً صافياً بلغ 34.5 مليون درهم إماراتي خلال هذه السنة المالية. ويستثني الربح الصافي المعدل بقيمة 117 مليون درهم إماراتي مبلغ كلي لمرة واحدة بقيمة 82 مليون درهم إماراتي تم تسجيله في الأشهر التسعة الأولى من العام عقب مراجعة استراتيجية أجرتها المجموعة بهدف تحسين جودة الأرباح، وتعزيز مركزها المالي وتهيئتها لتحقيق نموٍ مستدام على المدى الطويل.

 

تعليقاً على النتائج، قال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “أغذية”:“تمثل نتائجنا المالية لعام 2020 مؤشراً إيجابياً على نجاح مجموعة “أغذية” في الحفاظ على ريادتها في السوق وزيادة إيراداتها وسط عامٍ حافل بالتحديات. يُعزى هذا النجاح إلى مقدرة المجموعة على التكيف مع تحديات السوق، وتركيزها الراسخ على متطلبات المستهلكين والشركاء. وواصلنا خلال العام الماضي الاستثمار في فرصٍ نؤمن بأنها ستحقق أفضل العوائد لنا، وحرصنا أيضاً على تحسين القدرات وتطوير الكفاءات عبر كافة قطاعات أعمال المجموعة، بدءاً بعمليات الاندماج والاستحواذ وصولاً إلى جهود الابتكار والتكنولوجيا”.

وأضاف السويدي قائلاً: “نعتزم المضي في تطوير أعمالنا، وإحداث تقدمٍ إيجابي وملموس في الجوانب الأكثر أهمية بالنسبة للمساهمين والمستهلكين، كما سنواصل تركيزنا على خلق قيمة مميزة طويلة الأمد للجميع، وبذل جهودٍ دؤوبة لدعم أعمال قطاعنا والمجتمعات التي نعمل فيها”.

من جهته، قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة “أغذية”:“لقد كان عام 2020 حافلاً بالتحديات، ولكننا استطعنا التصدي لها بفاعلية بفضل نهجنا المرن وعالي الكفاءة. واعتمدنا على سياسة رشيدة لتحسين سلسلة الإمداد وعمليات التسليم، كما قررنا التركيز على المنتجات الاستهلاكية عقب إجراء مراجعة استراتيجية في المجموعة. وتمثل عمليات الاندماج والاستحواذ التي أجريناها في الآونة الأخيرة مؤشراً على هذا التوجّه. ويتمحور هدفنا حول تطبيق نموذج عمل تجاري متكامل بالتزامن مع إضافة مجالات أعمالٍ جديدة إلى المجموعة، مما يسمح لنا بتحقيق التآزر على صعيدي التكلفة والإيرادات وتحسين جودة الأرباح على المدى الطويل. ونحن متفائلون بتوجهنا الاستراتيجي، ونتطلع إلى مواصلة هذه المسيرة الإيجابية”.

ومن جهة أخرى، اعتمدت مجموعة أغذية تغييرات كبرى خلال عام 2020، تمثلت بتعيينات جديدة لأعضاء مجلس الإدارة ورئيس تنفيذي وطاقم إدارة عليا، لدعم تحقيق أجندة النمو. وأدى فريق الإدارة العليا الجديد دوراً هاماً في تحقيق عدة إنجازات ونجاحات، من أبرزها:

  1. الاستحواذ على الفوعة ذ.م.م، وهي أكبر شركة في العالم لمعالجة التمور وتعبئتها؛ حيث هدفت هذه الصفقة إلى تعزيز التزام مجموعة “أغذية” بتنويع وتوسيع نطاق منتجاتنا المعروضة، وتوسيع انتشار منتجات التجزئة ذات القيمة المضافة وتوزيعها عبر الأسواق، بالإضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية للوصول إلى الأسواق الجديدة.
  2. الاستحواذ على شركة مخبز وحلويات الفيصل، وهي أحد أبرز المخابز الصناعية في دولة الكويت، وتهدف هذه الصفقة إلى تعزيز الحضور الإقليمي لمجموعة “أغذية” في دولة الكويت، وتعزيز إمكاناتها البارزة في مجال عمليات التوزيع، وتحسين التكاليف عبر تحقيق التكامل بين عمليات المجموعة.
  3. وقّعت مجموعة أغذية رسمياً اتفاقية توزيع في الإمارات العربية المتحدة مع شركة فوس النرويجية، وهي علامة تجارية رائدة لمنتجات المياه المعبأة. وتعكس هذه الشراكة التزام المجموعة على المدى الطويل تجاه الاستدامة واغتنام الفرص المتميزة في قطاع المياه المعبأة في السوق الإماراتية.

وعلى الصعيد المالي، بلغت مساهمة الإيرادات الصافية لقسم الأعمال الاستهلاكية التابع لمجموعة أغذية (المياه المعبّأة والمشروبات والأغذية  55في المئة، في حين حقق قسم الأعمال الزراعية (الدقيق والأعلاف الحيوانية) النسبة المتبقية من إيرادات المجموعة والبالغة 45 في المئة. ونستعرض فيما يلي معلومات مفصّلة عن إيرادات المجموعة:

  1. بلغت إيرادات قسم الأعمال الزراعية 935 مليون درهم إماراتي، مسجّلة نمواً بنسبة 4.9في المئة على أساس سنوي. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى الأداء المتميّز لقطاع الدقيق الذي سجل نمواً مُلفتاً بنسبة 11في المئة.
  2. سجل قطاع المياه والمشروبات إيرادات بقيمة 799 مليون درهم إماراتي؛ ونمت أعمال قسم توزيع عبوات المياه سعة 5 جالون في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 7.8في المئة بناءً على ارتفاع الطلب خصوصاً من المنازل. من جهة ثانية، حافظت محفظة أغذية من المياه المعبأة (مياه العين، البيان، ألبين) على ريادتها في السوق من حيث الحجم وقيمة الأسهم بما نسبته 27 و24في المئة على التوالي، وذلك رغم انخفاض حجم السوق الإجمالي لمنتجات المياه المعبأة في الإمارات بنسبة 10.9في المئة خلال عام 2020 مقارنةً بالعام السابق، بحسب تقرير التدقيق الخاص بالبيع بالتجزئة الصادر عن شركة أبحاث السوق “إيه سي نيلسن”.
  • سجل قطاع المأكولات إيرادات بقيمة 327 مليون درهم إماراتي، ما يعادل نمواً بنسبة 32في المئة على أساس سنوي. وجاء مسار نمونا الملحوظ في هذا القطاع متماشياً مع نهجنا الاستباقي للتكيف مع عادات المستهلكين المتغيرة، والتي تمثلت في تزايد الاستهلاك المنزلي وطلبات التجارة الإلكترونية.

من ناحية أخرى، بلغت القيمة الإجمالية لأصول المجموعة 3.1 مليار درهم إماراتي للسنة المنهية في 31 ديسمبر 2020، فيما وصل إجمالي حقوق المساهمين إلى 1.9 مليار درهم إماراتي خلال نفس الفترة.

وأوصى مجلس إدارة المجموعة بتوزيع 16.5في المئة من الأرباح النقدية عن عام 2020، بما يوازي 0.165 درهم إماراتي للسهم الواحد، ما يمثل زيادة بنسبة 10في المئة مقارنة بالعام الماضي.

سيتم تقديم جميع التوصيات والتقرير للموافقة عليها في اجتماع الجمعية العمومية السنوي للمساهمين للنظر فيها والموافقة عليها بعد الحصول على الموافقات من الجهات التنظيمية.

هذا، وقد أعلن مجلس الإدارة موافقته على اجراء تغيير في سياسة توزيع أرباح الأسهم، على أساس نصف سنوي ابتداءً من عام 2021، وذلك بعد الحصول على موافقات الجهات القانونية والتنظيمية المعنية.

COMMENTS