Homeمنوعات

مجموعة «إنجل آند فولكرز» توفر دليلًا شاملًا لشراء العقارات في دبي

مجموعة «إنجل آند فولكرز» توفر دليلًا شاملًا لشراء العقارات في دبي

إن شراء عقار جديد يُعد من أهم القرارات في حياة الفرد، لذلك فهو يتطلب دراسة جيدة بالإضافة إلى خدمات متميزة تلبي مختلف احتياجات المشترين. توفر النصائح التالية للمشترين كافة المعلومات الهامة التي تساعد في اتخاذ القرارات الصائبة  لشراء العقارات.

● القيام بعملية البحث والتقصي مع تحديد المعايير الخاصة

تأكد من تحديد نوع العقار المناسب مع وضع المعايير الخاصة بك. عليك باختيار نوع العقار الذي يلبي احتياجاتك كشقة أو مسكن “تاون هاوس” أو فيلا مستقلة مع معرفة الأسعار الحقيقية لتلك العقارات والإلمام بكافة العوامل الأخرى التي تؤثر على اتخاذ القرار الصائب كالموقع المناسب مع الإطلالات المحيطة والمرافق والخدمات المطلوبة والمجتمع المحلي. 

● اختيار الوكيل المناسب

من الهام جدًّا اختيار الوكيل المناسب عند القيام بعملية البحث عن عقار جديد. أنت بحاجة إلى وكيل عقاري محترف يتمتع بخبرة كبيرة وسجل حافل بالعمليات الناجحة، حاصل على رخصة وتابع لوسيط عقاري مرخص من قِبل “مؤسسة التنظيم العقاري”. يجب أن يكون على استعداد تام لمساعدتك في تحقيق هدفك المنشود بعد فهم متطلباتك ليرشدك خلال هذه العملية بأكملها.

● نقاط يجب مراعاتها في كل من التملك الحر والإيجار المنتهي بالتمليك

يوجد عدة اختلافات بين عمليات التملك الحر والإيجار المنتهي بالتمليك، فعليك توضيح كافة احتياجاتك بدقة مع التفضيلات الخاصة بك للوكيل العقاري. ولتجنب العديد من المشاكل المحتملة يجب التأكد من تحديد الخيار الأنسب لمتطلباتك إذ عادة ما يكون التملك الحر هو الخيار الأكثر جاذبية نظرًا لما يمنحه من ملكية مطلقة للعقار.

● الدراية الكافية بالمسائل القانونية

وفقًا لحكومة دبي يمكن لأي شخص بغض النظر عن الجنسية ومحل الإقامة شراء عقارات في مناطق التملك الحر، ولكن قد تتفاجأ برغم إقامتك في الإمارات العربية المتحدة إلا أنه ليس شرطًا لشراء عقار في منطقة التملك الحر في دبي.

● إدارة الوقت لإطار زمني محدد

تستغرق المعاملات الخاصة بالعقارات في دبي ما يقرب من 30 يومًا بدءًا من يوم توقيع اتفاقية البيع. يمكن لعدة متغيرات أن تؤثر على هذه الجداول الزمنية كنوع العملية والفترة من العام، وعلى سبيل المثال إن المعاملات القائمة على تحويل الأموال من طرف لآخر تستغرق وقت أقل من العمليات التي تتم بين البائع والمشتري الذي يرغب بشراء عقار يخضع للتمويل العقاري. فلذلك عليك منح نفسك جدولًا زمنيًّا مريحًا.

● الدليل الشامل خطوة بخطوة حول البروتوكول المتبع والإجراءات اللازمة

  1. فور اتفاق البائع والمشتري على العرض المناسب لكلا الطرفين، يقوم الوكيل العقاري بصياغة مذكرة تفاهم “عقد” تضم كافة التكاليف والمسؤوليات المترتبة على الطرفين. حينئذ يتوجب على المشتري تسديد “دفعة ضمان الجدية” تعادل 10% من سعر الشراء إلى البائع لحجز العقار.
  2. يجب على البائع بعد ذلك تسوية أي رسوم مستحقة لصالح المطور العقاري كرسوم الخدمات والتقدم بطلب للحصول على شهادة عدم ممانعة من المطور العقاري، مع منح الحق في بيع العقار مقابل رسوم تدفع لمرة واحدة.
  3. وللحصول على العقار من خلال التمويل العقاري، يقوم المصرف الذي سيقدم التمويل العقاري للمشتري بتقييم العقار لضمان الناحية المالية. أما إذا كان العقار يخضع للتمويل العقاري، فيجب على المشتري تخليص الرهن قبل تقديم طلب شهادة عدم الممانعة.
  4. وبمجرد إصدار شهادة عدم الممانعة يمكن إتمام نقل الملكية رسميًّا بحضور الطرفين من خلال حجز موعد لدى “دائرة الأراضي والأملاك” في دبي. يسدد المشتري ثمن العقار للبائع من خلال شيك موجه للبائع في تاريخ الحوالة المصرفية. وبعد الانتهاء من كافة المعاملات والإجراءات اللازمة يتم إصدار سند ملكية جديد باسم المشتري.

● أهمية الفحص الشامل للمستند

لإجراء معاملة سلسة مع الالتزام بجدولك الزمني، عليك التأكد من إعداد الوثائق التالية:

  1. الهوية الإماراتية للمواطنين وجواز سفر للأجانب مرفق بالتأشيرة لكل من البائع والمشتري
  2. سند ملكية العقار
  3. شهادة عدم ممانعة من المطور العقاري
  4. خطاب تخليص رسوم الخدمات بالنسبة للبائع
  5. طلب خطاب من المصرف في حالة العقار الخاضع للتمويل العقاري
  6. شهادة تنص على سداد القرض بالكامل
  7. الفواتير الحديثة: هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، كلفة التبريد، إلخ

● الرسوم والتكاليف

تأكد من تضمين رسوم التخصيم وكافة التكاليف في ميزانيتك الإجمالية، وإليك بعض أهم النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار:

1. تختلف تكلفة شهادة عدم الممانعة إذ تتراوح ما بين 500 درهم إماراتي إلى 5000 درهم إماراتي إضافة أيضًا إلى ضريبة القيمة المضافة، وعادة يكون على البائع دفع تلك التكاليف للمطور العقاري. وجدير بالذكر أن بعض المطورين العقاريين يطلبون أيضًا وديعة إضافية قابلة للاسترداد، على أن تسترد مع تقديم المشتري سند الملكية الجديد في مكتب المطور العقاري.

2. يتقاضى الوكيل العقاري في دبي عمولة تعادل 2 % من سعر الشراء إضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

3. يتم احتساب رسوم التحويل بنسبة 4 % من سعر الشراء، مع دفعة إضافية للرسوم الإدارية قدرها 580 درهم إماراتي.

4. تبلغ رسوم الوصي حوالي 4000 درهم إماراتي بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة للعقارات الجاهزة للسكن، و5000 درهم إماراتي بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة للعقارات على المخطط. ويجب تسوية المدفوعات في مكتب أمناء “دائرة الأراضي والأملاك” في دبي.

5. يتم احتساب رسوم تسجيل الرهن العقاري عند الطلب بنسبة 0.25 % من مبلغ القرض المسجل ويجب سدادها في “دائرة الأراضي والأملاك” في دبي.

6. يطلب المطورون العقاريون سداد رسوم الخدمة مقدمًا، لذا يجب على المشتري الأخذ في عين الاعتبار دفع هذه الحصة التناسبية.

● نهاية متوجه بالنجاح

نهاية تكلل بالنجاح مع اتفاق جميع الأطراف بعد إجراء كافة المدفوعات المطلوبة والانتهاء من جميع المعاملات. يمر الوقت الصعب بسلاسة مع اتخاذ الخطوات الصحيحة، ويتوج بالشعور بالإنجاز عندما يصبح العقار ملكك أخيرًا. حان الوقت لالتقاط المفاتيح أو بطاقات الوصول الذكية الخاصة بالمسكن الجديد والاستمتاع بهذه المناسبة الاستثنائية.

COMMENTS