Homeتريندينغ

إعلان موعد عيد الفطر ومدة إجازة قطاع البنوك

عيد الفطر

انقضى شهر رمضان المبارك كعادته سريعا، وبدأ الجميع في انتظار عيد الفطر، كما بدأ الجميع في وقع يوم العيد.

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، أنه من المتوقع أن يكون الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف “الزعاق”: أنه سيبدأ رؤية هلال شهر شوال وأول أيام العيد في تمام موعد ولادة هلال شهر شوال في تمام الساعة 10 مساءً بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء؛ وفي مساء يوم الثلاثاء سيغيب القمر قبل الشمس ولم يولد بعد، وحين ذلك فإن أركان الرؤية في ذلك اليوم وهو يوم الثلاثاء لم تكن متوفرة.

وحول المسألة الفنية في استطلاع الهلال قال الزعاق إن هناك ركنان أساسيان للرؤية، وهما أن يولد الهلال قبل مغيب الشمس وأن يكون للهلال مكث بعد مغيب الشمس.

وأشار “الزعاق” إلى أنه في يوم الأربعاء سيمكث القمر قرابة 40 دقيقة وعلى ذلك سيكون الخميس هو أول أيام العيد.

عيد الفطر

موعد إجازة عيد الفطر

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن مواعيد إجازة عيد الفطر المبارك للقطاعين العام والخاص.

وصرحت وزارة الموارد أن إجازة عيد الفطر ستبدأ يوم الخميس 24 رمضان 1442هـ، حتى نهاية يوم الإثنين 5 شوال 1442 هـ، وفقاً للفقرة (ج) من المادة 127 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.

كما أعلنت الوزارة أن بداية الإجازة للقطاع الخاص بنهاية يوم الثلاثاء 29 رمضان لمدة 4 أيام، ويجب على صاحب العمل التنفيذ بحكم الفقرة الثانية من المادة (24) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل”.

كانت مجموعة تداول السعودية السوق المالية السعودية، أعلنت أيضاً عن بدء إجازة عيد الفطر بنهاية يوم الإثنين 10 مايو/أيار 2021، ويستأنف التداول بعد الإجازة يوم الإثنين 17 مايو/أيار 2021.

إجازة البنوك في العيد

عيد الفطر

وحول إجازة العيد في البنوك، اعلن البنك المركزي السعودي أن اجازة عيد الفطر تبدأ اليوم الثلاثاء، على أن تستأنف البنوك العمل الإثنين المقبل الموافق 17 مايو/أيار الجاري.

ومع عودة البنوك للعمل عقب إجازة عيد الفطر، سيبدأ الدوام وفقا للمواعيد المعتادة لاستقبال الجمهور بدءا من الساعة 9.30 صباحا حتى 4.30 عصرا.

وتعمل المصارف السعودية كل أسبوع بداية من الأحد حتى الخميس، مع تخصيص الإجازة يومي الجمعة والسبت.

ويعمل في المملكة العربية السعودية 30 بنكا بينها 13 سعوديا و17 أجنبيا.

اقرأ المزيد:

فيفي عبده تطل على جمهورها بعد فترة علاج

هيا الشعيبي واثقة من حب السعوديين

قرارات وزارة الصحة في عيد الفطر

يأتي العيد هذا العام أيضًا في ظل اشتداد جائحة كورونا، ودخول الموجة الثالثة، وهو ما يستلزم بعض الإجراءات الاحترازية للتخفيف من حدة انتشار الوباء.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة، في السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، حول إجراءات الوزارة، والتي كان أولها عن العدد الأقصى المسموح به للتجمعات في عيد الفطر.

 

وقال العبدالعالي خلال مؤتمر صحفي لمستجدات فيروس كورونا، اليوم، إن العدد الأقصى المسموح به للتجمعات في العيد 20 شخصًا فقط.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة على “الأهمية القصوى للالتزام بالأعداد في التجمعات الأسرية والمناسبات واللقاءات الاجتماعية”.

وتابع العبدالعالي: “بإمكاننا أداء صلاة العيد مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية بإحضار السجادة الخاصة، والحرص على عدم المصافحة ولبس الكمامة وترك المسافات الآمنة”.

ولفت إلى ضرورة أن “تكون هذه التجمعات واللقاءات في أماكن ذات تهوية جيدة مع ارتداء الكمامات وترك المسافات الآمنة وعدم المصافحة”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية أن “الجهات المعنية والمختصة ستقوم بمهامها بمراقبة وضبط المخالفات، وستقوم بجولاتها على مختلف المواقع”.

وأشار إلى أن استهتار البعض يُعرّض المجتمع للخطر، لذلك ستقوم هذه الجهات بعملها حماية للمجتمع كله.

COMMENTS