الرئيسيةأخبار مصر والعالم

إنفينيتي تحتفل بمرور 35 عاماً على تأسيسها بنشر قصص عن بدايات الشركة: كيف تم تصميم سيارة إنفينيتي Q45

إنفينيتي تحتفل بمرور 35 عاماً على تأسيسها بنشر قصص عن بدايات الشركة: كيف تم تصميم سيارة إنفينيتي Q45

نشرت إنفينيتي سلسلة من المقالات تتألف من أربعة أجزاء كشفت فيها عن معلومات جديدة عن الطرازات التي أنتجتها الشركة في بداياتها، وذلك احتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لتأسيسها.

واستعرضت إنفينيتي كيف ساهمت سيارات Q45 وJ30 وFX وG كوبيه في تعزيز مكانة الشركة. كما ساهم جون شيميزو وألفونسو ألبايسا وهيديو كومورو وهيرويوشي كاتو في تصميم هذه الطرازات وتحسين التجربة التي توفرها الشركة للسائقين.

تشارك إنفينيتي قصص هذه السيارات وتكشف عن بعض التفاصيل غير المعروفة عن مراحل تطويرها على مدار الأسابيع القادمة.

سيارة إنفينيتي Q45 – انطلاقة العلامة التجارية

تحدث جون شيميزو، نائب الرئيس السابق للتصميم في شركة “نيسان” والذي أشرف على علامتي نيسان وإنفينيتي التجاريتين في الفترة التي سبقت إطلاق شركة إنفينيتي في نوفمبر 1989 عن مراحل تصميم سيارة Q45، أول سيارة أطلقتها الشركة بعد تأسيسها.

سيارة CUE-X تلهم تصميم Q45

قال شيميزو إن تصميم سيارة إنفينيتي Q45 كان مستوحىً من سيارة نيسان CUE-X والذي تم ابتكاره قبل 4 سنوات من إنتاجها عندما تم تقديمها لأول مرة في معرض طوكيو للسيارات في عام 1985.

وتكشف المقارنة بين تصميم سيارة CUE-X وإنتاج سيارة Q45 بعد أربعة أعوام أن التشابه لم يكن صدفة على الرغم من أن تصميم سيارة CUE-X في ذلك الوقت كان مجرد محاولة لتقديم الجيل التالي من سيارة نيسان صالون الفاخرة فائقة الأداء ولم يكن للأمر علاقة بإنفينيتي.

تجاوز التوقعات

تم الكشف عن سيارة Q45 رسمياً في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت في يناير 1989، وقال شيميزو إن عمل المصمم الرئيسي شونجي ياماناكا، الذي قدم تصميماً تجاوز التوقعات، “أبهر زوار المعرض بسيارة لم يروا مثيلاً لها من قبل”.

مظهر جذاب بدون الشبك الأمامي

امتازت سيارة صالون الرائدة بتصميمها المميز الذي يضفي على السيارة مظهراً يوحي بالثقة وخالٍ من المكونات التقليدية بما في ذلك شبك المبرد.

وقال شيميزو إن فريق تصميم سيارة Q45 لم يتخذ قرار التخلي عن الشبك الأمامي بسهولة، وأشار إلى أنهم كانوا على وشك اتخاذ قرار مختلف تماماً.

وقال شيميزو: “كان بعض أفراد فريق التصميم يرغبون في الحفاظ على الشبك الأمامي أو وضع شعار على واجهة السيارة، فيما فضّل البعض الآخر أن تبقى الواجهة خالية تماماً”. وأضاف: “كنتُ أرغب في وضع شعار كبير في المقدمة، ولذلك توصلنا إلى حل وسط من خلال وضع شعار بتصميم أنيق وحجم صغير مع التخلي عن الشبك الأمامي”.

شعار مستوحى من الفن العريق

يجذب الشعار على مقدمة سيارة Q45 الأنظار حتى من مسافة بعيدة، وذلك ليس لأنه كان فريداً من نوعه حتى مقارنة بوقتنا الحالي فحسب، ولكنه كان مختلفاً تماماً عن الشعار الذي يزين سيارات إنفينيتي حالياً.

وأكد شيميزو أن شعار إنفينيتي الذي ظهر لأول مرة على سيارة Q45 تم تصميمه في أمريكا الشمالية – بعكس ما يعتقد البعض – مع الزخارف المحيطة به باللون الزهري والتي صممها فريق إنفينيتي في اليابان.

وتم ابتكار الزخارف الزهرية بتصميم مستوحى من فن الزخرفة بطريقة “كلوزونيه” والذي يُعتمد عليه في الفنون الجميلة والمجوهرات أكثر من عالم السيارات، وهي تقنية تتطلب عملاً دقيقاً لتزيين المواد.

ويُستخدم طلاء “كولوزنيه”، الذي يعرف باسم “شيبو-ياكي” منذ قرون في اليابان وكان مصدر إلهام رئيسي لتصميم إنفينيتي. وتم لحام أشرطة معدنية على جوانب شعار Q45 وملء المساحات بين الأسلاك بالطلاء مع التسخين لتثبيت الشعار، وقد بحث الفريق في ثلاثة تصاميم أخرى قبل اعتماد التصميم النهائي.

سيارة تلبي متطلبات السائق

كان الهيكل الخارجي لسيارة Q45 بتصميمه السلس والمميز متناغماً مع المقصورة الخالية من المكونات الفاخرة التقليدية التي كانت سائدة في تلك الفترة مثل الزخارف الخشبية، وتم الاعتماد بدلاً من ذلك على التقنيات المتكاملة التي وفرت تجربة قيادة مبتكرة ومريحة.

وتحدث شيميزو عن السيارة قائلاً: “كانت سيارة Q45 كبيرة جداً من الخارج ولكن المقصورة لم تكن واسعة، لا سيما ارتفاع السقف في الصف الثاني من المقاعد. وكان قرارنا سليماً، حيث اخترنا التركيز على تصميم السقف في المقعد الخلفي باعتبارها سيارة موجهة إلى السائق”.

خيارات باهظة الثمن في اليابان

على الرغم من أن المشترين في أمريكا الشمالية يمكنهم تجهيز سيارتهم بالعديد من الميزات مثل نظام Bose الصوتي والمقاعد الأمامية التي يمكن تعديلها كهربائياً مع وظيفة الذاكرة والنوافذ الكهربائية التي يمكن تشغيلها بلمسة واحدة ونظام التحكم الرقمي في المناخ ونظام الدخول السهل، ولكن العديد من هذه الميزات لم تكن ذات قيمة كبيرة مقارنة بميزتين باهظتي الثمن في السوق اليابانية.

يمكن للمشترين في اليابان، حيث تم بيع السيارة باسم “نيسان إنفينيتي Q45″، بسعر يبدأ من 5,2 مليون ين ياباني، تجهيز السيارة بميزتين باهظتي الثمن حيث يمكن للمشترين الذين يرغبون في مقصورة بتصميم فريد من نوعه اختيار مجموعة من الألواح المزخرفة المطلية بسعر 430 ألف ين ياباني. وتشمل مجموعة التجهيزات إطار لوحة العدادات والكونسول المركزي ولوحات التحكم في الأبواب التي تم تصميمها بلمسة فنية. كما تم رش طبقة من مسحوق الذهب يدوياً مع تغطية السطح بالورنيش لتعزيز التصميم المخصص.

وكان بإمكان وكيل الشركة طلب مفتاح السيارة من الذهب عيار 18 قيراط (بسعر يزيد عن 500 ألف ين ياباني).

سنقدم لكم المزيد القصص المثيرة عن طرازات إنفينيتي التي تم إنتاجها سابقاً – وسنتناول سيارة J30 الأنيقة والتي تمتاز بمظهرها الجريء.

COMMENTS