الرئيسيةمنوعات

نصائح بخصوص الأمن السيبراني للاستمتاع بعطلة صيفية آمنة

نصائح بخصوص الأمن السيبراني للاستمتاع بعطلة صيفية آمنة

مع ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء المنطقة، ينتهز الآلاف منا الفرصة للهروب من حرارة الصيف، سواء من خلال الإقامة في الخارج لبعض الوقت، أو بزيارة الأحباء والأصدقاء في بلداننا الأصلية، أو بالذهاب في مغامرة بعيدة نوعاً ما. وقد أصبح المسافرون في هذه الأيام، أكثر يقظة تجاه النشالين وعمليات الاحتيال السياحي. ولكن ماذا عن مجرمي الإنترنت الذين لا يأخذون إجازة أبداً؟

في هذا الصدد، يقدم خبراء من شركة سيسكو بعض النصائح للاستمتاع بسفر أكثر أماناً على المستوى السيبراني.

ويقول فادي يونس، المدير العام للأمن السيبراني في سيسكو الشرق الأوسط وأفريقيا: “في العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم، توفر لنا التكنولوجيا فرصاً غير مسبوقة للاستفادة بأقصى ما يمكن من وقتنا بعيداً عن منازلنا. ولكن لسوء الحظ، يمكن للمجرمين أن يفسدوا ما ينبغي أن يكون وقتاً ممتعاً، ولهذا فإن إدراك الهجمات الشائعة وطرق منعها يساعدنا على الاستمتاع بإجازاتنا دون أي مخاوف بشأن أمننا.”

الأمن المادي

يجب أخذ الأمان المادي للأجهزة بعين الاعتبار. فمن غير المرجح أن يتم فقدان أو سرقة الجهاز الذي يتم تركه في المنزل، ولكن إذا كان الجهاز سيسافر معك، فعليك أن تعمل نسخة احتياطية من ملفاتك، وتحميل أي معلومات سرية إلى مساحة تخزين آمنة، ثم تزيلها من التخزين المحلي. وتأكد من أن لديك قناة وصول بديلة إلى الوظائف المهمة على جهازك. على سبيل المثال، هل يمكنك الوصول إلى طلبات المصادقة الثنائية في حالة فقدان هاتفك أو سرقته؟

وعند السفر، احتفظ بأجهزتك بعيداً عن الأنظار وبشكل آمن. وكن واعياً بما يحيط بك، فاللصوص ماهرون جداً في خطف الأجهزة في المناطق المزدحمة ونقلها بعيداً عندما يكون اهتمامك منصباً على شيء آخر.

شبكات WiFi العامة مقارنة بشبكة الجيل الرابع والخامس

عندما نسافر، دائماً ما يتم إغراؤنا لتوفير رسوم تجوال البيانات من خلال الانضمام إلى شبكات WiFi عامة. ومع ذلك، قد يكون من المفيد التفكير في دفع رسوم إضافية للحفاظ على بياناتنا آمنة. فإذا كنا متصلين بشبكة WiFi، فإن استخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN) يعد أمراً مهماً لتعزيز الأمان.

وجدير بالذكر أن الشبكات العامة المشتركة توفر أرضيةً مثالية للمهاجمين ليقوموا بالتصيد الاحتيالي، وقد تكون الشبكة التي تبدو مجانية الاستخدام بمثابة شرك خبيث تم إعداده لخداع الغافلين. ويمكن لشخصية مشبوهة تتطفل على الشبكة أن تسرق ملفات تعريف الارتباط أو الرموز المميزة للجلسة للوصول إلى خدماتك السرية. ويمكن اعتراض أو تعديل حركة مرور الشبكة من التطبيقات المالية أو الخاصة. وبدلاً من ذلك، قد يقوم أحد المجرمين السيبرانيين بإنشاء هجوم وسيط لانتحال شخصية نظام رئيسي وسرقة بيانات الاعتماد الخاصة بك.

غرف الفنادق وتأجير المنازل

نريد جميعاً أن نكون مرتاحين في محيطنا، وأن نجد ما نستطيع أن نسميه منزلاً بعيداً عن منزلنا أثناء سفرنا. ومع ذلك، فعندما يتعلق الأمر بالأمان والخصوصية، فمن المفيد تطبيق بعض الاحتياطات الإضافية أثناء التواجد في مواقع غير مألوفة.

فمثلاً تذكر تسجيل الخروج من أي جهاز، مثل أجهزة التلفاز الذكية، وعدم تخزين أي بيانات اعتماد. فبخلاف ذلك، قد يتمكن الضيوف الذين يستخدمون المكان بعدك من الوصول إلى حساباتك.

ويجب أن تعلم جيداً أن مفاتيح الغرفة ربما تم استنساخها أو سرقتها، لذلك لا تترك أي أشياء ثمينة أو أجهزة غير مؤمّنة حتى في أماكن الإقامة المغلقة.

وعلى صعيد آخر، قد تكون الشبكات المحترمة المقدمة للضيوف متاحة لجهات خبيثة، أو ربما يكون قد تم التلاعب بها من قبل نزلاء سابقين للحصول على بيانات الاعتماد أو الرموز المميزة لجلسة الاتصال بالإنترنت.

وعند حجز الإقامة، تأكد جيداً من أن موقع الحجز أصلي وليس مستنسخاً، إذ يمكن للمواقع المستنسخة أن تأخذ أموالك دون إنشاء حجز حقيقي. ولا توافق أبداً على دفع تكاليف الإقامة خارج آلية الحجز الرسمية، إذ أنه لن يكون لديك عندها أي حق لاسترداد أموالك إذا كان الحجز احتيالياً.

المهرجانات وتجربة المعجبين

دائماً ما يكون فصل الصيف مليئاً بالمهرجانات والفعاليات الرياضية والحفلات الموسيقية والاحتفالات المحلية. وتكون هذه الأحداث في معظمها مليئة بأشخاص من ذوي التفكير المماثل، ممن يأتون فقط لقضاء وقت ممتع. ولكن من المفيد دائماً أن نأخذ في الاعتبار السرعة التي يمكن بها للمجرمين اختراق الأجهزة، أو تحميل البرامج الضارة، أو استخراج البيانات. ولهذا علينا الحذر من تسليم أجهزتنا لشخص غريب لالتقاط الصور، وإلا فقد لا يتبقى لديك سوى الذكريات.

ومن النقاط الأخرى التي يجب التنويه إليها، هي مدى صعوبة التحقق من صحة رموز الاستجابة السريعة QR دون اتباع الرابط. ومن المعروف أن المجرمين السيبرانيين يستبدلون رموز الاستجابة السريعة QR الأصلية برموز مزيفة توجه المستخدم إلى موقع ضار يقدم برامج ضارة. وفي السياق ذاته، فإن أي عرض يبدو أفضل من أن يكون حقيقياً أو يتطلب تقديم تفاصيل شخصية قد لا يضع في الاعتبار مصلحتك أنت فعليك الحذر ثم الحذر.

استمتع بصيف رائع مع ضمان أعلى مستويات الأمن السيبراني

قد تكون معظم الرحلات ممتعة وتمر دون وقوع أي حادث. ولهذا يجب أن نضمن أن تكون إجازتنا خالية من الحوادث، وذلك من خلال توخي المزيد من الحذر واليقظة باستمرار، والحفاظ على أجهزتنا مصححة بشكل كامل ومدعومة بنسخة احتياطية، ويفضل استخدام اتصال الهاتف المحمول بدلاً من شبكة WiFi.

COMMENTS