الرئيسيةمنوعات

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُعلن عن انطلاق البرنامج الصيفي للموهبة والابتكار 2024 حتى 23 يوليو الجاري

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُعلن عن انطلاق البرنامج الصيفي للموهبة والابتكار 2024 حتى 23 يوليو الجاري

أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن انطلاق البرنامج الصيفي للموهبة والابتكار 2024 اليوم (الثلاثاء الموافق 9يوليو الجاري) والذي ينظمه مركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار بدبي خلال الفترة من 8 يوليو حتى 23 يوليو الجاري، وذلك في حفل الافتتاح الذي أقيم بهذه المناسبة بمقر المؤسسة.

وقال سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام والمدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: “يسعدنا إطلاق البرنامج الصيفي للموهبة والابتكار لهذا العام 2024، والذي يتضمن العديد من الورش والبرامج في مختلف المجالات والتي تشمل الذكاء الاصطناعي والتصميم والتصنيع الرقمي وغيرها إلى جانب الزيارات العلمية إلى بعض من أهم المؤسسات في الامارات”.

وأضاف بأن البرنامج الصيفي للموهبة والابتكار يهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب لتعلّم واكتساب مهارات جديدة وتعزيزها في العديد من المجالات وتوسيع آفاقهم التعليمية خارج المناهج التقليدية. ومن جانب آخر تساهم هذه النوعية من البرامج في بناء الثقة بالنفس لدى الطلاب من خلال الإنجازات الملموسة في الأنشطة والمشاريع. كما يهدف إلى تقديم الدعم والرعاية لهم وتوفير بيئة مناسبة للإبداع والابتكار والتواصل وتبادل الأفكار مع أقرانهم، وتعزيز روح العمل الجماعي والإنتاج. وكل ذلك يأتي في إطار أهداف مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية ومساعيها في دعم جهود تطوير التعليم ومواكبته لمتطلبات العصر والنهضة التكنولوجية والعلمية وتشجيع الطلاب على التفكير الإبداعي والابتكاري من خلال الأنشطة العلمية والتحديات، وبما ينسجم مع الرؤية المستقبلية للقيادة الرشيدة والاهتمام الكبير الذي توليه للقطاع التعليمي وسعيها في توفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة للطلاب لتنمية مواهبهم واستكشاف إمكانياتهموتهيئتها بما يتناسب مع أحدث وأعلى المعايير الدولية”.

واختتم الدكتور السويدي قائلاً: “نشكر القائمين على تنفيذ البرنامج من التربويين والمدربين ونتمنى للمشاركين التوفيق والنجاح”.

ويستهدف البرنامج الصيفي للابتكار الطلاب في الفئة العمرية من 14 – 22 سنة، بينما يستهدف البرنامج الصيفي للموهبة الفئة العمرية من 10 إلى 17 سنة. ويتضمن البرنامج الصيفي للابتكار والبرنامج الصيفي للموهوبين الذي يستمر خلال الفترة من 8 يوليو حتى 23 يوليو العديد من الأنشطة وورش العمل التدريبية ومنها مستكشف الفضاء، روبوت إنقاذ العالقين في البر، الأشياء تتكلم، الهندسة المعمارية ، 21 مهارة لشباب المستقبل ، بالإضافة إلى ورش متنوعة في التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد ومهارات البرمجة والتصنيع الرقمي وغيرها من الورش التطبيقية في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، بالإضافة إلى رحلة علمية إلى مركز محمد بن راشد للفضاء لجميع المشاركين تتضمن ورشة تعريفية عن المركز ولقاء مع رائد فضاء إلى جانب ورشة عملية بعنوان الاستشعار عن بعد.

كما يتضمن البرنامج الصيفي للموهبة والابتكار برنامج الريادة الذي يقام في موانئ دبي العالمية لطلبة المركز، حيث يتضمن زيارات إلى الإدارات المختلفة في المؤسسة وعلى وجه الخصوص مبنى الإدارة الهندسية ومجمع الصناعات الوطنية ومبنى جافزا والاطلاع على مختلف الأنشطة. كما يشمل البرنامج ورش عمل وعروض تقديمية عن الخدمات المتنوعة التي تقدمها المؤسسة والتعريف بأقسامها المختلفة.

يُذكر أن البرنامج الصيفي 2024 سيتضمن كذلك تقديم التوجيه والإرشاد للطلبة من خلال جلسات حوارية جمعية وفردية بهدف مساعدة الطلبة على النمو السوي والتكيّف الإيجابي في المجالات المعرفية والمهنية، وتعزيز الدافعية للتعلم والإنجاز، ومساعدة الطلبة على بناء علاقات اجتماعية قائمة على الاحترام المتبادل وعلى التكيّف مع حقائق عالمهم الخارجي ومكونات عالمهم الداخلي بما يحويه من قدرات ودوافع وميول وقيم واتجاهات.

ويقوم بالإشراف على تقديم الورش والبرامج التدريبية نخبة من التربويين والمدربين المختصين في إدارة المجالات التي يشملها البرنامج الصيفي.

COMMENTS