Homeمنوعات

هيرو دبي ديزرت كلاسيك تطلق منطقة التعافي والصحة النفسية الأولى من نوعها لتقديم الدعم للاعبين خلال منافسات البطولة

هيرو دبي ديزرت كلاسيك تطلق منطقة التعافي والصحة النفسية الأولى من نوعها لتقديم الدعم للاعبين خلال منافسات البطولة

أعلنت بطولة هيرو دبي ديزرت كلاسيك عن إطلاق منطقة التعافي والصحة النفسية للاعبين المشاركين في النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة، التي سيستضيفها نادي الإمارات للجولف ضمن فعاليات سلسلة رولكس من 18 وحتى 21 يناير الحالي. ويعد إنشاء المنطقة المخصصة لدعم الصحة البدنية والذهنية لنجوم الجولف العالميين الخطوة الأولى من نوعها خلال جدول فعاليات جولة دي بي وورلد 2024.

ستوفر المنطقة للاعبين فرصة التركيز بشكل كامل على صحتهم خلال منافسات البطولة، حيث سيتسنى لهم زيارة المنطقة للحصول على الدعم اللازم للتعامل مع الضغط النفسي والحفاظ على تركيزهم. كما ستتيح مرافق اللياقة البدنية التي توفرها المنطقة للاعبين الحفاظ على أفضل مستويات أدائهم خلال المنافسات.

وتقع منطقة التعافي والصحة النفسية ضمن منتجع “سنس آسيا” في نادي الإمارات للجولف، وستسهم في توفير دعم إيجابي للاعبين أثناء استعدادهم لخوض جولات المنافسة من خلال الخدمات والاستشارات التي تعزز صحتهم النفسية والبدنية.

ويأتي إطلاق منطقة التعافي والصحة النفسية في وقت تركز فيه جولة دي بي وورلد على تحسين الرفاه النفسي والبدني للاعبين المشاركين في الجولة وتشجيع أسلوب الحياة الصحي بشكل عام، الأمر الذي ينسجم تماماً مع التزام بطولة هيرو دبي ديزرت كلاسيك تجاه الاعتناء بصحة اللاعبين وتزويدهم بالأساليب الفعالة للتعامل مع التوتر وتحسين تركيزهم وتقديم أفضل مستويات الأداء الممكنة خلال فعاليات البطولة.

والجدير بالذكر أن الرفاه النفسي قد اكتسب أهمية متزايدة في المجتمع خلال الفترة الماضية، وخاصة في المجال الرياضي. وعلى الرغم من الفوائد العامة لمختلف أنواع الرياضة على الصحة النفسية، إلى أن الرياضات الاحترافية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على على الصحة الذهنية للاعب. وهناك أدلة ثابتة ومتزايدة على أن الرياضيين في مختلف الألعاب الرياضية يعانون من نفس مستويات القلق والاكتئاب واضطرابات النوم والتفكير مثل عامة الناس أو أكثر منهم، وهذا ما تعكسه الأبحاث التي أجريت في رياضة الجولف.فقد أظهر استطلاع أجرته جامعة إدنبرة مع مجموعة الجولة الأوروبية في عام 2020للاعبين المشاركين في جولة التحدي الخاصة بها أن نسبة الأفكار المضطربة لديهم بلغت 13.8%، في حين كانت مستويات الاكتئاب والقلق حوالي 10.3% و8.6% على التوالي. كما بيّن الاستطلاع أن 67% من اللاعبين ممن عانوا من اضرابات نفسية لم يطلبوا مساعدة المختصين في الوقت المناسب.

وفي هذا السياق، قال سايمون كوركيل، المدير التنفيذي لبطولة هيرو دبي ديزرت كلاسيك: “إن للصحة النفسية والبدنية أهمية متساوية ودور أساسي لضمان أفضل مستويات الأداء في أي رياضة بشكل عام، بما في ذلك الجولف، إذ لا شك أن التنافس لفترات طويلة يسبب تحديات عديدة للاعبين وقد يؤثر على تركيزهم وأدائهم البدني، ولهذا السبب أنشأنا منطقة التعافي والصحة النفسية التي تهدف إلى توفير الدعم الضروري للاعبين أثناء بطولة هيرو دبي ديزرت كلاسيك 2024”.

وأضاف: “لا يقتصر الأمر على تمكين اللاعبين من تعزيز أدائهم وقدراتهم، بل تمكّنهم المنطقة الجديدة أيضاً من الحصول على المساعدة اللازمة لمواجهة حالات القلق أو التوتر أو الاكتئاب وذلك بسريّة تامة. ونأمل إلهام الفعاليات والبطولات الأخرى في المنطقة وخارجها كي تحذو حذونا وتدمج مبادرات مماثلة تُعنى بالصحة النفسية للاعبين إلى جانب لياقتهم البدنية، بما يدعم مقاربة أكثر شمولية للأداء الرياضي”.

تُتاح المنطقة الجديدة لجميع اللاعبين قبل البطولة وأثناء انعقادها، وستوفر لهم مرافق أساسية تشمل صالة لياقة ذهنية مع مجموعة من الأنشطة، وسبع حجرات للنوم، ومساحة مخصصة للاسترخاء مع تعليمات خاصة للتأمل والتنفس العميق، إلى جانب توفير عدد من الأطعمة الصحية لتعزيز النشاط العقلي. كما يستفيد اللاعبون من تجربة الواقع الافتراضي التي تعزز قدرات التصوّر لديهم، فضلاً عن فرص الاستفادة من الاستشارات الفردية مع الأطباء المتوفرة لجميع اللاعبين الذين يحتاجون إلى المزيد من الدعم النفسي.

ومن جانبه، قال البروفيسور أندرو موراي، المدير التنفيذي للشؤون الطبية والعلمية لجولة دي بي وورلد واستشاري الطب الرياضي في جامعة إدنبرة: “تتشارك كل من بطولة هيرو دبي ديزرت كلاسيك وجولة دي بي وورلد الصدارة في تقديم المرافق التي تساعد في تحسين الصحة النفسية والأداء البدني في عالم الجولف الاحترافي. فمزيج العناصر التي قمنا بتوفيرها، من صالة ألعاب رياضية ذات مستوى عالمي، إلى الطعام الرياضي المناسب، مروراً بالأدوات المحفزة للتعافي مثل حمامات الثلج، كانت نتاجاً لمحاوراتنا مع اللاعبين، وسيتم إدراجها بشكل دائم في جميع بطولات سلسلة رولكس وبطولات الجولف الكبرى عالمياً”.

وأضاف: “سنقدم في بطولة العام 2024 منطقة التعافي والصحة النفسية، التي ستمثل خطوة هامة جداً نحو مساعدة لاعبينا ومرافقيهم وموظفي الدعم على تحسين لياقتهم وصحتهم النفسية. وستضم حجرات النوم وتقنيات الواقع المعزز وأحدث أشكال حمامات الثلج، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى أخصائيي الصحة العقلية والجسدية. كما ستستمر الجولة في توفير كافة الخدمات اللازمة للحفاظ على صحة اللاعبين بما في ذلك الوصول إلى الدعم الطبي أسبوعياً، وخدمات الاستشارات النفسية السرية المتوفرة يومياً على مدار الأسبوع”.

وعلّقت الدكتورة مارجو ماونتجوي، العالمة الطبية البارزة التي تسلط الضوء في عملها على أهمية الصحة العقلية لدى الرياضيين، قائلة: “من الضروري جداً أن يشعر اللاعب بوجود الدعم النفسي والبدني الكامل، فالصحة العقلية والجسدية هي من الأولويات لضمان الأداء الأمثل في رياضة الجولف”.

وفي حديثه عن أهمية اللياقة الذهنية، قال شوبهانكار شارما، الفائز مرتين بجولة دي بي وورلد: “تعد اللياقة الذهنية للاعب أمراً بالغ الأهمية خاصة مع الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي، إذ أن التعليقات ليست دائماً إيجابية، وغالباً ما تكون التعليقات السلبية ذات تأثير قوي على نفسية اللاعب. لذلك، فإنه من الضروري جداً التركيز على اللياقة النفسية والبدنية معاً وبنفس الأهمية”.

وقال لاعب الجولف الاسكتلندي غرانت فورست: “هناك تأثير هائل على الصحة النفسية والبدنية للاعب عند مشاركته في الجولة. لضمان أفضل النتائج خلال المنافسات، عليك الاعتناء بكليهما معاً داخل وخارج أرض الملعب”.

ومن جانبه قال لاعب الجولف الألماني يانيك بول الفائز مرة واحدة بجولة دي بي وورلد: “أفكارك تصبح حقيقة، لذا فإن اللياقة الذهنية هي جزء أساسي من النجاح”.

يشار إلى أن بطولة هيرو دبي ديزرت كلاسيك قد استقطبت حتى الآن نخبة من نجوم الجولف العالميين للمشاركة في منافساتها، ومنهم المصنّف الثاني عالمياً روري ماكلروي، الذي سيسعى للدفاع عن لقبه وتحقيق فوزه الرابع بالبطولة خلال مسيرته الرياضية. كما سيشارك في البطولة برايان هارمان المصنّف التاسع عالمياً وحامل لقب البطولة المفتوحة، وتومي فليتوود الحاصل على لقب جولة دي بي وورلد ست مرات، بالإضافة إلى تيريل هاتون المصنف 12 عالمياً، وكاميرون يونغ صاحب التصنيف 21 عالمياً.  كما سيشارك في منافسات البطولة هذا العام كل من لوك دونالد، قائد الفريق الأوروبي في منافسات كأس رايدر، وريان فوكس، بطل سلسلة رولكس، إلى جانب بادريج هارينغتون وفرانشيسكو موليناري وآدم سكوت.

تجمع الفعالية هذا العام بين منافسات الجولف العالمية الشيّقة ومجموعة كبيرة من الفعاليات الترفيهية العائلية، ويمكن للمشجعين الراغبين بحضور منافسات البطولة الحصول على تذاكر الدخول العام المجانية التي لا تزال متاحة عبر الموقع الإلكتروني www.dubaidesertclassic.com، أو عبر تطبيق بطولة هيرو دبي ديزرت كلاسيك المتاح على متجر تطبيقات آبل أو غوغل بلاي.

وتدعو الجهة المنظمة للبطولة جميع المشجعين إلى استخدام مترو دبي للنتقل من مكان إقامة البطولة وإليه، حيث يبعد المدخل الرئيسي لنادي الإمارات للجولف مسافة دقائق فقط عن محطة الخيل.

COMMENTS