Homeمنوعات

هل نفذت مساحة التخزين لديك؟ إليك بعض النصائح للتعامل مع هذه المشكلة

هل نفذت مساحة التخزين لديك؟ إليك بعض النصائح للتعامل مع هذه المشكلة

تخيل هذا السيناريو معنا…أنت في حفلة عيد ميلاد طفلك وتسجل وتلتقط الصور ومقاطع الفيديو له على كاميرتك، وعند لحظة تقطيع قالب الحلوى، يتوقف التسجيل فجأة وتظهر لك رسالة بأن سعة التخزين لديك نفدت! أو مثلاً، تخّيل أنك محترف ألعاب الكترونية وتم طرح تحديث جديد قبل بدء اللعب، ولكن ليس لديك مساحة تخزين كافية لذلك! إن ملفات الموسيقى أو الصور أو مقاطع الفيديو أو التطبيقات، كلها تستهلك مساحة تخزين، وبينما نريد الاحتفاظ بها جميعاً في أجهزتنا، لابد في مرحلة ما أن تظهر تلك الرسالة المزعجة التي تشير إلى أن “التخزين منخفض” لديك.

في مثل هذه الحالات، سيكون أول ما تفكر فيه تلقائياً هو حذف ما يكفي للحصول على المزيد من مساحة التخزين. في حين قد تحل هذه الطريقة المشكلة مؤقتاً، إلا أنها لا تغير حقيقة أنك فقط أخّرت أمراً لا مفر منه، وهنالك فرصة كبيرة جداً بأن تحذف شيئاً مهماً عن طريق الخطأ أثناء قيامك بهذه الخطوة.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع مشكلة مساحة التخزين غير الكافية.

في بعض الأحيان، تكون أكثر الملفات والتطبيقات استهلاكًا للمساحة هي تلك التي لا تحتاجها بالفعل. مثلاً، لم الاحتفاظ باللقطات الفاشلة عندما يكون لديك تلك المثالية، أو لم تحتفظ بالتطبيقات التي ربما استخدمتها مرة واحدة فقط ولم تفتحها مرةً أخرى؟ سواءً كان ذلك على هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حتى على كاميرتك رقمية، أحياناً يكون من الأفضل التخلص من الأشياء غير الضرورية. قُم أيضاً بمراجعة مقاطع الفيديو التي لا تريدها وتخلص منها، لأنها تميل إلى شغل مساحة تخزين أكبر.

  • تأكد من احتفاظك بنسخ احتياطية من ملفاتك

الكثير منا لا يحذف أية ملفات سواء كانت صور أو مقاطع فيديو أو ما إلى ذلك اعتقاداً منا بأننا سنحتاج إليها يوماً. لكن، ماذا لو حدث أن تم حذفها عن طريق الخطأ في عجلة لإخلاء مساحة أو حتى إلغاء بعض الصور للحصول على تلك المساحةالقليلة التي تحتاجها الآن بشدة؟ الحل البسيط هو عمل نسخ احتياطية، سواءً على جهاز أو بالتقنية السحابية. إن إحدى الخيارات الجيدة للنسخ الاحتياطي هو محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة My Passport™ من ويسترن ديجيتال، والذي يوفر سعة تخزين تصل إلى 5 تيرابايت1. يأتي محرك الأقراص My Passport مزوداً ببرنامج نسخ احتياطي2 يمكن ضبطه للتشغيل تلقائياً وفقاً لجدولك الزمني. ما عليك سوى اختيار الوقت والتردد لإجراء نسخ احتياطي للملفات المهمة من نظامك على محرك الأقراص My Passport. يمكنك أيضاً الحصول على نظام المخزن المتصل بشبكة (NAS) في المنزل للعائلة لمشاركة المحتويات، والذي يمكن تشغيله بواسطة محركات الأقراص ذات الحالة الصلبةWD Red® Plus  المزودة بتقنية NAS بسعة تصل إلى 14 تيرابايت1. وقد تم تحسين محركات الأقراص هذه لتتوافق مع تقنية NAS، مع تزويدها بتقنية NASware الحصرية من Western Digital، التي تجعلها مثالية حتى لبيئات تخزين البيانات RAID.

  • امتلك حلول تخزين خارجية جاهزة 

إذا كنت مسافراً أو في عطلة، يفضل دائماً امتلاك حل تخزين خارجي جاهز، من هنا تأتي أهمية امتلاك بطاقة ذاكرة microSD™ إضافية أو محرك أقراص ذو الحالة الصلبة SSD محمول. تُعد هذه الحلول الإضافية طريقة رائعة لتخزين الأفلام، بحيث تستمتع بمشاهدتها أثناء السفر. على سبيل المثال، يمكنك أخذ محرك الأقراص SanDisk Extreme® Portable SSD V2 المحمول أو محرك الأقراص SanDisk Extreme PRO® Portable SSD V2 معك أثناء السفر، حيث تأتي محركات الأقراص هذه بتوافق عالمي، وتتصل بأي جهاز يحتوي على موصل USB ™ من النوع C من الكمبيوتر الشخصي، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة Mac، إلى الهاتف الذكي. كما أنها متينة جداً وتتميز بحماية ضد السقوط من ارتفاع يصل إلى ثلاثة أمتار، مع مقاومة ضد الماء والغبار بتصنيف 3IP65، مما يجعلها جهازاً ورفيقاً مثالياً أثناء التنقل. بالإضافة إلى ذلك، يوفر محرك الأقراص Extreme PRO سرعات نقل فائقة تصل إلى 2000 ميجابايت/ثانية4. بدوره يوفر محرك الأقراص Extreme سرعات قراءة تصل إلى 1050 ميجابايت/ثانية4. وتأتي محركات الأقراص بسعات تخزين كبيرة تصل إلى 4 تيرابايت1.

يمكنك أيضاً أخذ محرك الأقراص المحمول SanDisk iXpand® Flash Drive Luxe أو محرك الأقراص المحمول SanDisk Ultra® Dual Drive Luxe USB Type-C الذي يسمح بنقل الصور ومقاطع الفيديو ونسخها احتياطياً بسهولة من جهاز iOS و Android على التوالي. يأتي محرك الأقراص المحمول SanDisk iXpand Flash Drive بتصميم ثنائي الموصل يتيح النقل السريع بين موصل Lightning ومنفذ USB من النوع C، بما في ذلك الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android مع توفير ميزة النسخ الاحتياطي. ويتيح محرك الأقراص SanDisk Ultra Dual Drive Luxe USB بمنفذ من النوع C إمكانية نقل البيانات بسهولة بين الهواتف الذكية بمنافذ USB من النوع C والأجهزة اللوحية وأجهزة كمبيوتر الMac وأجهزة الكمبيوتر الأخرى المزودة بمنفذ USB من النوع A، مما يؤدي إلى تحرير مساحة أكثر بسهولة. تأتي هذه الحلول مضغوطة، مما يسمح لك بتخزينها في مكان واحد.

  • احذف الملفات المؤقتة والمتكررة 

هذه الخطوة مهمة للمحترفين. ندرك مدى حجم ملفات RAW للصور أو مقاطع الفيديو، كما أن وجود ملفات عمل متعددة وإصداراتٍ منها يمكن أن يشغل مساحة كبيرة على جهاز الكمبيوتر أو الكاميرا، لذا، فإن أحد الحلول لتوفير مساحة للتخزين هو إزالة ملفات العمل المؤقتة أو الملفات المتكررة، والأفضل من ذلك، استخدام جهاز تخزين خارجي أو بطاقة ذاكرة SD بسعة عالية للكاميرا أو بطاقة microSD لهاتفك. بهذه الطريقة تحصل على مساحة إضافية، ويمكنك الاحتفاظ بملفات العمل في حالة رغبتك في إجراء المزيد من التعديلات. إن الخيار الأفضل هنا هو حمل بطاقة microSD إضافية، مثل بطاقة الذاكرة SanDisk Extreme PRO microSDXC ™ UHS-I، والتي تُعتبر مثالية للكاميرات وحتى الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الAndroid، مما يوفر مساحة للتسجيل وصور عالية الدقة من نوعي UHD أو FHD بدقة 4K. كما تتيح سرعات القراءة والكتابة السريعة الخاصة به إمكانية النقل السلس للبيانات بين الأجهزة، والأهم من ذلك، أنها تأتي بسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت.

مع حلول التخزين هذه، يمكنك الاستمتاع بصنع الذكريات وحفظها دون القلق بشأن نفاد مساحة التخزين.

COMMENTS