Menu
للدراجات النارية فئات عديدة.. هل تعرفها؟

للدراجات النارية فئات عديدة.. هل تعرفها؟


 

تنتج الشركات المتخصصة في تصنيع الدراجات النارية العديد من أنواع هذه الدرجات. وكل شركة من هذه الشركات تحاول المنافسة في بعض الأنواع وأحيانا كلها.

ومن انواع الدراجات النارية وفئاتها:

أولا: الدراجات النارية للطرق المعبدة:

*  التجوال Cruiser Bike

هي الأشهر خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعتمد على محركات ضخمة V-Twin أغلبيتها من شركتي هارلي ديفيدسون وإنديان، وتتميز بحجمها الضخم وبطريقة جلوس مريحة وأقدام متقدمة قليلا، وهي عادة ليست سريعة لأنها مخصصة للتجوال داخل وحول المدن. تفرع منها فيما بعد نوعان آخران وهما Power Cruiser  والتي تأتي بقوة حصانية أكبر من الأولى وكذلك Chooper وهي التي يمتد فيها العجل الأمامي بشكل كبير وتقل مواصفاتها لتكون بسيطة وجميلة لكن على حساب راحة سائقها.

 

 *  الرياضية   Sport Bike

  هي الأكثر شيوعا عد الشباب وذلك لسرعتها الفائقة وسرعة إنطلاقها وقوة فراملها ودرجة إنحنائها في المنعطفات السريعة. محركاتها أصغر قليلا من فئة التجوال لكنها سريعة جدا وخفيفة أيضا. وضعية الجلوس غير مريحة وذلك لمنح الدراجة إنسيابية أكثر ولتقليل الاحتكاك بالهواء. يتفرع منها فئة Street Fighters وهي نفس الفئة مع تعديلات في المقود ووضعية الجلوس التي تستقيم نوعا ما.

 

*  السياحية   Touring Bike

هي الفئة المناسبة للرحلات الطويلة، فهي تحوي مساحات تخزين كثيرة وحاجزا هوائيا كبيرا والكثير من الأجهزة التي تضع السائق في وضعية مريحة في القيادة لمسافات طويلة. وعادة ما تكون مجهزة بكرسي لمرافق خلف السائق. وتحوي الطرازات الحديثة أيضا أجهزة صوتية جيدة وأجهزة ملاحة وتدفئة للمقود والكراسي.

 

* السياحية الرياضية  Sport Touring Bike

لا تختلف كثيرا عن الفئة التي سبقتها، لكن بمحرك سريع وكأنها خليط ما بين الرياضية والسياحية لذلك سميت بهذا الإسم. مناسبة للرحلات أيضا مع إضافة درجات إنحناء كبيرة في المنعطفات تشبه الرياضية إلى حد كبير مع إضافة الاكسسوارات الخاصة بالسياحية.

 

*  الرياضية المزدوجة   Dual Sport Bike

مناسبة للطرق المعبدة وغير المعبدة. تشبه كثيرا دراجات السباقات الرملية مع إضافة مرايا الرؤية الخلفية وإضاءة أمامية وكرسي مريح. يمكن اعتبارها دراجة مغامرات لأنها تصلح لكل الطرق.

 

 *  التجوال الصغيرة Scooters 

يبلغ حجم محركها ما بين 50 إلى 650 سنتيمتر مكعب. صغيرة يمكن أن تجوب بها شوارع المدينة بسهولة كما يمكن أن تكون بناقل حركة آلي لأن مستخدميها عادة لا يبحثون عن السرعات الخارقة، إنما يعتبرونها وسيلة مواصلات لا أكثر. مطلوبة بشكل كبير في الدول الأوروبية لارتفاع أسعار الوقود هناك.

 

ثانيا: الدرجات النارية للطرق غير المعبدة

* العابرة  Motocross Bike

صغيرة خفيفة بحجم خزان وقود صغير ونوابض عجلات عالية جدا لتحمل المغامرات مهما كانت. محركات صغيرة لأنها لا تحتاج لمحرك كبير فهي خفيفة ورشيقة. عاد لا تحتاج إلى ترخيص فهي مخصصة للطرق الوعرة.

 

* إندورو  Enduro Bike

 شبيهة بالعابرة لكنها بمواصفات أكثر مثل المرايا الجانبية والمنبه وأنظمة إضاءة جيدة للقيادة الليلية.

 

 * رالي Rally Bike

هي نفس فئة إندورو مع خران وقود أكبر، وهي تحديدا مخصصة لسباقات الرالي الصعبة مثل رالي باريس داكار الشهير.


Share


Related News
Comments (0)
  • Not Results Found !
Add your comment